الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » نورإبينفرين Norepinephrin , Noradrenaline

نورإبينفرين Norepinephrin , Noradrenaline

نورإبينفرين، و يُطلق عليه أيضًا نورأدرينالين noradrenaline ، وهو هرمون يفرز من قبل الغدد الكظرية وأيضا يفرز من نهايات الأعصاب في الجهاز العصبي السمبثاوي كمادة ناقلة للسيل العصبي. فوظائف العامة لهذا الهرمون تتشابه مع تلك لهرمون الأدرينالين ولكنه يتعلق بالوظائف التي يقوم بها الجسم في الحالة العادية . الصيغة الكيميائية للنودرينالين هي C8H11NO3 ووزنه الجزيئي 169،18 جرام/مول .يعمل النورإبينفرين على زيادة قوة تقلص العضلات والهيكل العظمي ومعدل وقوة تقلص القلب. و تعتبر وظائف النورإبينفرين ضرورية في حالة الاستجابة للمواقف الحادة ، حيث يستعد الجسم للرد على أي تهديد حاد أو التراجع عنه.
يُصنَّف النورإبينفرين من الناحية الهيكلية على أنه كاتيكولامين – وهو يحتوي على مجموعة كاتيكول (حلقة بنزين مع مجموعتين من الهيدروكسيل) مرتبطة بمجموعة أمين (تحتوي على النيتروجين). تؤدي إضافة مجموعة ميثيل إلى مجموعة أمين النورإبينفرين إلى تكوين الإبينفرين، الوسيط الرئيسي الآخر للإستجابة في المواقف الحادة.
بالنسبة للإبينفرين ، الذي يتم إنتاجه وتخزينه بشكل أساسي في الغدد الكظرية ، يتم تخزين النورإبينفرين بكميات صغيرة في الأنسجة الكظرية. موقعه الرئيسي للتخزين والإفراج هو الخلايا العصبية في الجهاز العصبي السمبثاوي (فرع من الجهاز العصبي اللاإرادي). وبالتالي ، فإن بافرازه يعمل بشكل أساسي بمثابة ناقل عصبي مع بعض الوظائف كهرمونات (يتم إطلاقها في مجرى الدم من الغدد الكظرية).يتم إنشاء النورإبينفرين ، على غرار الكاتيكولامينات الأخرى ، من التيروزين الحمض الأميني.
يمارس النورإبينفرين آثاره عن طريق الارتباط بمستقبلات ألفا و بيتا الأدرينالية (أو مستقبلات الغدة الكظرية ، والتي سميت لتفاعلها مع هرمونات الغدة الكظرية) في أنسجة مختلفة. في الأوعية الدموية ، يعمل النورإبينفرين إلى تضيق الأوعية الدموية ، مما يزيد من ضغط الدم. ويزيد ضغط الدم عن طريق النورإيبينيفرين كنتيجة لتأثيره على عضلة القلب ، مما يزيد من إخراج الدم من القلب. يعمل النورإبينفرين أيضًا على زيادة مستويات السكر في الدم ومستويات الحموض الدهنية المجانية المنتشرة. كما ثبت أن المادة تقوم بتعديل وظيفة أنواع معينة من الخلايا المناعية (مثل الخلايا التائية).
يتم إنهاء نشاط النورإبينفرين بكفاءة من خلال إبطال نشاطه بواسطة إنزيمات كاتيكول -O- ميثيل ترانسفيراز (ناقل-O-ميثيل-كاتيكول) catechol-O-methyltransferase و التي يتم إختصاره ب COMT أو أوكسيديز أحادي الأمين (MAO) ، أو عن طريق إعادة الاستيعاب إلى نهايات عصبية، أو عن طريق الانتشار من مواقع الربط. يمكن أن يعمل النورإبينفرين الذي ينتشر بعيدًا عن النهايات العصبية المحلية على مستقبلات الكظرية في المواقع البعيدة.
يتم استخدام النورإبينفرين سريريًا كوسيلة للحفاظ على ضغط الدم في أنواع معينة من الصدمات (مثل الصدمة الإنتانية). حدد عالم الفيزياء السويدي Ulf von Euler النورإبينفرين في منتصف الأربعينيات. حصل على حصة من جائزة نوبل لعلم وظائف الأعضاء أو الطب لعام 1970 لاكتشافه.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.