الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » نظرية الحركة الجزيئية للغازات0 Kinetics Molecular Theory

نظرية الحركة الجزيئية للغازات0 Kinetics Molecular Theory

نظرية الحركة الجزيئية للغازات Kinetics Molecular Theory

تنص نظرية الحركة الجزيئية على النقاط التالية :

أ – تتكون جميع الغازات من دقائق صغيرة جدا تكون في حركة عشوائية مستمرة بحيث تتصادم مع بعضها البعض و بجدران الوعاء الذي توضع فيه و هذا يسبب ضغط الغاز.
ب – معظم حجم الغاز فراغ.
ج – جميع تصادمات الدقائق فيما بينها و مع جدران الوعاء مرنة و لكن يبقى مجموع الطاقة الحركية للجزيئات ثابتا.
د – يتناسب متوسط الطاقة الحركية لجزيئات الغاز تناسبا طرديا مع درجة حرارته المطلقة.

و تفسر نظرية الحركة الجزيئية كلا من الضغط و درجة الحرارة عند المستوى الجزيئي . فضغط الغاز هو نتيجة لتصادمات الجزيئات مع جدران الوعاء ، و يعتمد مدى قوة هذا الضغط على كل من نشاط الجزيئات و سرعتها و كذلك على معدل اصطدامها بجدران الوعاء.نظرية الحركة الجزيئية للغازات Kinetics Molecular Theory

أما الدرجة المطلقة للغاز فهي مقياس لمتوسط الطاقة الحركية لجزيئاته. فلو وجد غازين عند نفس درجة الحرارة فإن جزيئاتهما لها نفس معدل الطاقة الحركية ، و عليه فإن الطاقة الحركية للجزيء تزداد بزيادة درجة الحرارة.

و على الرغم من أن جزيئات في عينة من غاز ما لها متوسط طاقة حركية متساو و بالتالي سرعة إلى حد ما متساوية إلا أن الجزيئات بحالتها الفردية تتحرك بسرعات مختلفة. كما تعمل الجزيئات المتحركة على التصادم مع الجزيئات الأخرى ، حيث يحتفظ بعزم الحركة مع كل تصادم ، و لكن مع ذلك نجد أن بعض الجزيئات بسبب سرعتها العالية قد تنحرف في مسارها و أيضا قد نجد أيضا هناك بعض الجزيات بطيئة جدا لدرجة أنه قد تكون شبه متوقفة. و بالطبع هذا يؤدي إلى نتيجة أن الجزيئات عند أي لحظة لها سرعات مختلفة .

و تساعد نظرية الحركة الجزيئية على فهم قوانين الغازات كما يلي:

تأثير زيادة الحجم مع بقاء درجة الحرارة ثابتة: يعني درجة حرارة ثابتة أن متوسط الطاقة الحركية لجزيات الغاز تبقى ثابتة و لا تتغير. فإذا زاد الحجم فإن على الجزيات أن تتحرك لمسافة أبعد بين بحر التصادمات و لكن يكون معدل التصادمات مع جدران الوعاء خلال وحدة الزمن قليلا إلى حد ما و بالتالي ينخفض الضغط ، و عليه تفسر هذه النظرية بطريفة أو بأخرى قانون بويل.

تأثير زيادة درجة الحرارة مع بقاء الحجم ثابتا : إن زيادة في درجة الحرارة يعني زيادة في متوسط الطاقة الحركية للجزيئات. فلو لم يكن أي تغيير في الحجم ، فإن ذلك يعني المزيد من التصادمات مع جدران الوعاء خلال وحدة الزمن ، كما أن الجزيئات تتصادم مع جدران الوعاء بقوة أيضا ، و عليه تعمل هذه النظرية على تفسير سبب الزيادة في الضغط.

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.