الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » نظرية الحركة الجزيئية للغازات Kinetics Molecular Theory

نظرية الحركة الجزيئية للغازات Kinetics Molecular Theory

تنص نظرية الحركة الجزيئية على النقاط التالية :
أ – تتكون جميع الغازات من دقائق صغيرة جدا تكون في حركة عشوائية مستمرة بحيث تتصادم مع بعضها البعض و بجدران الوعاء الذي توضع فيه و هذا يسبب ضغط الغاز.
ب – معظم حجم الغاز فراغ.
ج – جميع تصادمات الدقائق فيما بينها و مع جدران الوعاء مرنة و لكن يبقى مجموع الطاقة الحركية للجزيئات ثابتا.
د – يتناسب متوسط الطاقة الحركية لجزيئات الغاز تناسبا طرديا مع درجة حرارته المطلقة.

و تفسر نظرية الحركة الجزيئية كلا من الضغط و درجة الحرارة عند المستوى الجزيئي . فضغط الغاز هو نتيجة لتصادمات الجزيئات مع جدران الوعاء ، و يعتمد مدى قوة هذا الضغط على كل من نشاط الجزيئات و سرعتها و كذلك على معدل اصطدامها بجدران الوعاء.
أما الدرجة المطلقة للغاز فهي مقياس لمتوسط الطاقة الحركية لجزيئاته. فلو وجد غازين عند نفس درجة الحرارة فإن جزيئاتهما لها نفس معدل الطاقة الحركية ، و عليه فإن الطاقة الحركية للجزيء تزداد بزيادة درجة الحرارة.
و على الرغم من أن جزيئات في عينة من غاز ما لها متوسط طاقة حركية متساو و بالتالي سرعة إلى حد ما متساوية إلا أن الجزيئات بحالتها الفردية تتحرك بسرعات مختلفة. كما تعمل الجزيئات المتحركة على التصادم مع الجزيئات الأخرى ، حيث يحتفظ بعزم الحركة مع كل تصادم ، و لكن مع ذلك نجد أن بعض الجزيئات بسبب سرعتها العالية قد تنحرف في مسارها و أيضا قد نجد أيضا هناك بعض الجزيات بطيئة جدا لدرجة أنه قد تكون شبه متوقفة. و بالطبع هذا يؤدي إلى نتيجة أن الجزيئات عند أي لحظة لها سرعات مختلفة .
و تساعد نظرية الحركة الجزيئية على فهم قوانين الغازات كما يلي:
تأثير زيادة الحجم مع بقاء درجة الحرارة ثابتة: يعني درجة حرارة ثابتة أن متوسط الطاقة الحركية لجزيات الغاز تبقى ثابتة و لا تتغير. فإذا زاد الحجم فإن على الجزيات أن تتحرك لمسافة أبعد بين بحر التصادمات و لكن يكون معدل التصادمات مع جدران الوعاء خلال وحدة الزمن قليلا إلى حد ما و بالتالي ينخفض الضغط ، و عليه تفسر هذه النظرية بطريفة أو بأخرى قانون بويل.
تأثير زيادة درجة الحرارة مع بقاء الحجم ثابتا : إن زيادة في درجة الحرارة يعني زيادة في متوسط الطاقة الحركية للجزيئات. فلو لم يكن أي تغيير في الحجم ، فإن ذلك يعني المزيد من التصادمات مع جدران الوعاء خلال وحدة الزمن ، كما أن الجزيئات تتصادم مع جدران الوعاء بقوة أيضا ، و عليه تعمل هذه النظرية على تفسير سبب الزيادة في الضغط.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.