الرئيسية » مواضيع مختلفة في الكيمياء » نصائح عامة لإجراء معايرة صحيحة ودقيقة

نصائح عامة لإجراء معايرة صحيحة ودقيقة

نصائح عامة لإجراء معايرة صحيحة ودقيقة: من المحتمل أن تحتوب السحاحة الخاصة بك على صنبور من التفلون، وهذا لن يتطلب تشحيم الصنبور لضمان عمله بكفاءة ، و عند التعامل مع السحاحة تأكد من إحكام إغلاقها بشكل كافٍ لمنع التسرب ولكن ليس بإحكام شديد بحيث يجعل من فتح الصنبور صعبًا. أما إذا كانت السحاحة الخاصة بك تحتوي على صنبور زجاجي مصنفر، فقد تضطر إلى تشحيم الصنبور لضمان حرية حركته، حيث يتم وضع طبقة رقيقة من شحم خاص بالصنبور (وليس زيوت التشحيم السيليكونية) بشكل موحد عليه ، و بكميات فليلة جدا بالقرب من الفتحة (الفجوة) مع الحرص على عدم دخول أي شحم فيها. و من ثم يتم إدخال الصنبور في مكانه في السحاحة وتدويره. كما يجب أن تكون هناك طبقة موحدة وشفافة من الشحوم و يجب ألا تتسرب من الصنبور ، فإذا كان هناك الكثير من مواد التشحيم ، فسيتم دفعها إلى السحاحة ذاتها أو قد تدفع إلى طرف السحاحة المدبب و إغلاقه، و عليه فإنه يمكن إزالة الشحوم من طرف السحاحة و فتحة صنبور السحاحة باستخدام سلك رفيع.
بعد ذلك ، نملأ السحاحة بالمحلول الذي سوف نستخدمه، حيث يتم ملء السحاحة فوق علامة الصفر ويتم فتح الصنبور حتة الوصول إلى علامة الصفر، مع التأكيد من خلو السحاحة من أي فقاعات للهواء، ففي حالة وجود أي منها ، فقد تخرج من فتحة السحاحة السفلية و بالتالي تؤثر على صحة عملية المعايرة برمتها ، مما يتسبب في خطأ في القراءة. لذلك اعمل على إخراج فقاعات الهواء من خلال الفتح والإغلاق السريع للصنبور لإخراج المادة السائلة من طرف السحاحة أو النقر على الطرف أثناء تدفق السائل، مع التأكد أيضا من عدم وجود الفقاعات في عمود السحاحة، فإذا كان هناك أي فقاعات ، فمن المحتمل أن تكون السحاحة متسخة.
يتم أخذ القراءة الأولية للسحاحة بالسماح للسائل بالانسكاب منها ببطء للوصول إلى علامة الصفر. انتظر بضع ثوان للتأكد من أن طبقة السائل الملتصقة بالجدران الداخلي للسحاحة قد التصقت بالسطح الهلالي، و قم نصائح عامة لإجراء معايرة صحيحة ودقيقةبتدوين القراءة الأولية للسحاحة إلى أقرب 0.01 مليلتر (للسحاحة 50 مل)، و عليه فقد تكون القراءة الأولية هي 0.00 مل أو أكثر، و لضمان صحة القراءة فمن الأفضل أخذ القراءة عن طريق وضع إصبعك خلف السطح الهلالي مباشرة أو استخدم بطاقة الكشف عن السطح الهلالي (الشكل 10.2)حيث تحتوي هذه البطاقة على جزي أبيض و آخر أسود ويتم وضع الجزء الأسود أسفل السطح الهلالي مباشرةً، و بطبع تجنب خطأ اختلاف النظر أو خطأ الزيغ عن طريق جعل القراءة على مستوى العين.
و تتم عملية إجراء المعايرة من خلال وضع العينة المراد معايرتها في دورق مخروطي و من أسفله طبقة بيضاء ، ويتم وضع طرف السحاحة داخل عنق الدورق، و عادة ما يتم تحريك (تقليب) الدورق باليد اليمنى بينما يتم التعامل مع الصنبور باليد اليسرى (الشكل 11.2)، أو بأي طريق مناسبة تجدها مريحة لك. كما تأكد من كونك ماسكا بإحكام للصنبور لضمان عدم حدوث تسرب منه، و يمكن تقليب المحلول بشكل أكثر كفاءة عن طريق استخدام مقلب مغناطيسي و مغناطيس تقليب .
و مع استمرار المعايرة ، يتغير لون الدليل في المنطقة حيث تتم إضافة المادة الـمُعايِرة، بسبب زيادة كميتها؛ ولكنه سرعان ما يعود إلى لونه الأصلي بسبب تفاعل المادة الـمُعايِرة خلال محلول التفاعل مع العينة. مع اقتراب من نقطة النهاية فإن عودة الدليل إلى اللون الأصلي تحدث بشكل أبطأ ، حيث يجب خلط المحلول المخفف بشكل أكثر لاستهلاك كل المادة الـمُعايِرة. في هذه المرحلة ، يجب إيقاف الـمُعايَرة وغسل جوانب الدورق بالماء المقطر من زجاجة الغسيل. و يبلغ حجم القطرة الواحدة من السحاحة حوالي 0.02 إلى 0.05 مليلتر ، ويتم قراءة الحجم لأقرب 0.02 مليلتر. لذلك من الضروري التعامل بجزء من القطرة بالقرب من نقطة النهاية. يمكن القيام بذلك عن طريق تدوير الصنبور ببطء حتى يخرج جزء من قطرة من طرف السحاحة ثم إغلاقها، و من ثم يتم لمس جزء القطرة على جدار الدورق ويتم غسلها بالقليل من الماء المقطر ، أو يتم نقلها بقضيب تقليب زجاجي. و هنا سيحدث تغيير مفاجئ و «دائم» (يستمر 30 ثانية على الأقل) في اللون عند نقطة النهاية عند إضافة جزء من القطرة.
و عادة ما يتم إجراء ثلاثة معايرات للحصول على ثلاثة قراءات، حيث بعد إجراء المعايرة الأولى ، يمكنك حساب الحجم التقريبي للمعايرة المكررة من أوزان العينات ومولارية المادة الـمُعايِرة، و هذا الأمر سيوفر وقتا للمعايرات الاخرى، و يجب التأكيد هنا إلى أنه لا ينبغي حساب الحجم لأقرب من 0.1 مل من أجل تجنب الانحراف في القراءة.
و بعد اكتمال المعايرة، لا ينبغي أبدًا إعادة أداة المادة الـمُعايِرة غير المستخدمة إلى الزجاجة الأصلية ولكن يجب التخلص منها، و إذا لم تكن قيمة الرقم الهيدروجني للمادة الـمُعايِرة تقع بين 4 و 8 و ليست من المواد المسموح للتخلص منها في شبكة الصرف الصحي، فإنه يجب التخلص منها في حاوية إعادة التدوير.
و إذا تم قياس خاصية فيزيائية للمحلول ، مثل الجهد ، لاكتشاف نقطة النهاية فإنه يتم إجراء المعايرة في دورق مع تحريك مغناطيسي بحيث يمكن وضع الأقطاب الكهربائية في المحلول.

معايرة

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

استخدام معادلة الانحراف المعياري ( الانحراف القياسي) في الحسابات الكيميائية Standard Deviation

استخدام معادلة الانحراف المعياري ( الانحراف القياسي) في الحسابات الكيميائية: يجب على كل مجموعة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.