الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » نتريد البورون (نيتريد البورون) Boron Nitride

نتريد البورون (نيتريد البورون) Boron Nitride

نتريد البورون (نيتريد البورون) هو مركب مقاوم للحرارة و للمواد الكيميائية مكون من البورون والنيتروجين . و هو صلب صيغته الكيميائية BN و وزنه الجزيئي 24.82 جرام/مول و لا يذوب في الماء البارد و لكنه يتفكك ببطء في الماء المغلي . درجة انصهاره 3000 درجة سيليزية .

يوجد نتريد البورون بأشكال بلورية مشابهه من حيث الترتيب الإلكتروني للتركيب البلوري لشبكة الكربون. فالشكل السداسي المقابل للجرافيت هو الأكثر ثباتًا ونعومة بين الأشكال المتعددة لنتريد البورون ، وبالتالي فهو يستخدم كمواد تشحيم و أيضا يضاف إلى منتجات التجميل. أما الشكل المكعبي (تركيب السفاليرايت) والمشابهة للماس فإنه يسمى نتريد البورون -سي ، فهو كثر ليونة من الألماس ، لكن ثباته الحراري والكيميائي عال جدا و متميز. أما الشكل الثالث و النادر و هو فورتزيت نتريد البورون فهو مشابه للونسداليت ( اللونسداليت : هو أحد متآصلات الكربون النادرة طبيعياً، والتي تتشكل عندما تصطدم النيازك بسطح الأرض. لهذا الشكل من أشكال الكربون بنية بلورية سداسية في الفراغ ثلاثي الأبعاد، لذلك يطلق على اللونسداليت اسم الألماس السداسي) و لكن قد يكون فورتزيت
نتريد البورون أصلب من الشكل المكعبي .
و بسبب الثبات الحراري والكيميائي الممتاز ، فإن السيراميك المصنوع من نتريد البورون يستخدم في صناعة الادوات و المعدات التي تستخدم في المجالات ذات الحرارة العالية جدا . كما أن لنتريد البورون استخداماته الواعدة في تكنولوجيا النانو. حيث يمكن إنتاج الأنابيب النانوية المصنوعة من نتريد البورون و التي لها هيكل مشابه لهيكل الأنابيب النانوية الكربونية .

يحضر نيتريد البورون عن طريق تسخين اكسيد البورون لدرجة حرارة 800 درجة سيليزية مع فوسفات الكالسيوم بوجود النيتروجين أو الأمونيا . يوجد نيتريد البورون على شكلين بلورين احديهما مكعبي و الآخر سداسي . فنيتريد البورون ذو تركيب بلوري مكعبي يعرف باسم بورازون و هو صلب جدا ، أما نيتريد البورون ذو التركيب البلوري السداسي لين و غير موصل للتيار الكهربائي . يدخل نيتريد البورون في الصناعات الكهربائية .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.