الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » نترات (نيترات ) الألومنيوم Aluminium Nitrate

نترات (نيترات ) الألومنيوم Aluminium Nitrate

مادة توجد على شكل بلورات استرطابية بيضاء اللون صيغتها الكيميائية Al(NO3)3 و وزنها الجزيئي 213 جرام/مول درجة انصهارها 73 درجة سيليزية و تتفكك عند  135 درجة سيليزية و قابلة للذوبان السريع في الماء و  الكحول؛ و شحيحة الذوبان في الأسيتون و تقريبا لا تذوب في خلات الإيثيل و البيريدين. كما أن المحلول المائي منها حمضي التأثير. و في العادة توجد هذه المادة بشكلها المائي Al(NO3)3.9H2O و الوزن الجزيئي لها 375.13 جرام/مول.

نيترات الألومنيوم عامل مؤكسد قوي ، لذلك تدخل هذه المادة في  صناعة دباغة الجلود و حماية المعادن و الفلزات الأخرى من الصدأ . و نظرا لتأثر هذه المادة الشديد بالرطوبة ابق العبوة الحاوية لها محكمة الإغلاق .

لا يمكن تصنيع نيترات الألومنيوم عن طريق تفاعل الألومنيوم المباشر مع حمض النيتريك المركز ، حيث يشكل الألومنيوم طبقة واقية أو خاملة تمنع من استمرار التفاعل. و لكن بدلا من ذلك ، يمكن تحضير نيترات الألومنيوم بتفاعل حمض النتريك مع كلوريد الألومنيوم (III). فيتم إنتاج كلوريد النيتروسيل كمنتج ثانوي أيضا على شكل غاز يتصاعد من المحلول على شكل فقاعات، كما يمكن صناعة هذه المادة عن طريق تفاعل حمض النيتريك مع هيدروكسيد الألومنيوم.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.