الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » ميوجلوبين (ميوغلوبين) Myoglobin

ميوجلوبين (ميوغلوبين) Myoglobin

أو الميوغلوبين بروتين يوجد في الخلايا العضلية للحيوانات و هو يعمل كوحدات تخزين للأكسجين حيث يقوم بتزويد العضلات العاملة بالاكسجين . فالثديات السابحة مثل الفقمات و الحيتان تستطيع ان تبقى في المياه لفترات طويلة بسبب احتوائها على كميات كبليرة من المايوجلوبين في عضلاتها أكثر من أي حيوانات أحرى .

و في الحقيقة يوجد تشابه في الخصائص الكيميائية بين المايوجلوبين و الهيموجلوبين ، فكلا البروتينين يحتويان على جزيء يعرف باسم الهيم و الذي يسمح لها ان ترتبط بطريقة عكسية مع الأكسجين ، فمجموعة الهيم و التي تحتوي على الحديد تعطي اللون الاحمر لكلا البروتينين . و الرابطة ما بين الأكسجين و الهيموجلوبين أكثر تعقيدا من الرابطة ما بين الأكسجين و المايوجلوبين بسبب طبيعة عمل الهيموجلوبين حيث نقل الأكسجين بالأضافة إلى تخزينه ايضا .

و الاكسجين يرتبط بالميوجلوبين بسرع اكبر من سرعة ارتباطه بالهيموجلوبين حيث يقوم المايوجلوبين بتزويد العضلات بالأكسجين اللازم لها.  و الميوجلوبين يتم الحصول عليه على الشكل البلوري النقي من عدة مصادر ، فوزنه الجزيئي 16700 ، تقريبا ربع الهيموجلوبين .و على الرغم من ان نسبة الهيم في جميع المايوجلوبينات ثابتة ألا أن نسبة البروتين بحد ذاتها تختلف بين كائن و آخر . و قد ساعد الميوجلوبين كثيرا في فهم تركيب البروتين ، و في عام 1962 حصل جون كيندرو على جائزة نوبل للكيمياء نتيجة ابحاثة للتعرف على التركيب ثلاثي الابعاد لميجلوبين الحيتان .

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.