مينا مزجج Enamel

مينا enamel :

مزيج من لك و مادة صباغية يستعمل للطلاء و من أنوع المينا نوع يدعى المينا الساخنة و هي طلاء زجاجي الشكل تطلى به السلع المعدنية بغية حمايتها من التآكل أو لأغراض غنية . المكونات الرئيسية في جميع

http://www.metmuseum.org/art/collection/search/40766

أنواع المينا تقريبا هي SiO2 ، و B2O3 و اكاسيد الفلزات القلوية و القلوية الترابية و Al2O3 و TiO2 و أكاسيد الرصاص و غيرها .

و يمكن استخدام المينا المزجج على المعادن أو الزجاج أو السيراميك أو الحجر أو أي مادة تتحمل درجة حرارة الانصهار. و من الناحية الفنية ، تعتبر أدوات المينا المزججة عبارة عن مركب متعدد الطبقات من الزجاج ومادة أخرى . و غالبًا ما يقتصر مصطلح “المينا” على العمل على المعدن و لكن تُعرف نفس التقنية المستخدمة مع المواد الأخرى بشكل أساسي بمصطلحات مختلفة: فعلى الزجاج تعرف باسم الزجاج المطلي بالمينا ، أو “الزجاج المطلي” ، وفي الفخار يطلق عليه الزخرفة المزججة أو “المينا الفوقي” أو “المينا”.

و العمل بالمينا هي تقنية قديمة ومعتمدة على نطاق واسع ، لمعظم تاريخها تستخدم بشكل رئيسي في المجوهرات والفنون الزخرفية. منذ القرن الثامن عشر ، تم تطبيق المينا أيضًا على العديد من الأشياء المعدنية الاستهلاكية ، مثل بعض أواني الطهي ، والأحواض الفولاذية ، وأحواض الاستحمام المصنوعة من الحديد الزهر. كما تم استخدامه في بعض الأجهزة ، مثل غسالات الأطباق ، وآلات الغسيل ، والثلاجات ، وعلى لوحات العلامات واللافتات.

أحيانًا ما يتم تطبيق مصطلح “المينا” أيضًا على المواد الصناعية غير المينا الزجاجية ، مثل طلاء المينا والبوليمرات المطلية بالأسلاك المطلية بالمينا ؛ هذه في الواقع مختلفة جدًا من حيث علم المواد.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.