الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » ميركابتو بنزو ثيازول Mercaptobenzothiazole

ميركابتو بنزو ثيازول Mercaptobenzothiazole

يرمز لهذه المادة بالاختصار MBT و هي مادة صلبة بلورية توجد على شكل رقائق أو ابر لونها أصفر باهت و ذات رائحة كريهة. صيغتها الكيميائية C7H5NS2 و وزنها الجزيئي 167.25 جرام/مول . درجة انصهارها تتراوح ما بين 180.2-181.7 درجة سيليزية و كثافتها 1.42 جرام/سم3. غير قابلة للذوبان في الماء و قابلة للذوبان في الكحول و الأسيتون و رباعي كلوريد الكربون. تعريض هذه المادة للهواء ينتج ثنائي ثيو حمض الساليسايليك .

يتم إنتاج ميركابتو بنزو ثيازول عن طريق تفاعل 2-أمينوثيوفينول و ثاني أكسيد الكربون:

وباستخدام مادة MBT ، فإنه يتم فلكنة المطاط بكبريت أقل وفي درجات حرارة معتدلة و بالتالي الحصول على منتج قوي. كما تم استخدام المركب في الماضي في صناعة تعدين الذهب من أجل تعويم الزبد من الذهب من بقايا الخام كجزء من عملية الاستخراج. و يستخدم هذا المركب ايضا كمبيد حيوي في برج التبريد. ويستخدم ملحه الصوديومي كمبيد حيوي ومواد حافظة في المواد اللاصقة (خاصة على أساس اللاتكس والنشا والكازين والمواد اللاصقة الحيوانية) والورق والمنسوجات. و يستخدم ملحه الخارصيني كمُسرع ثانوي في كبرتة الرغوة من اللاتكس.
كما يمكن إضافته إلى السوائل الهيدروليكية القائمة على الزيت ، وموائع نقل الحرارة (زيوت ، ومضادات التجمد) ، وقطع السوائل ومخاليط أخرى كمثبط للتآكل ، وهي فعالة للنحاس وسبائك النحاس.
و أيضا تستخدم مادة MBT في الأمراض الجلدية البيطرية.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.