موليبدينوم

موليبدينوم Molybdenum :

عنصر كيميائي فلزي ذو صفات كيميائية مشابه لصفات الكروم ، و رمزه الكيميائي Mo . الموليبدينوم هو واحد من العناصر الأنتقالية من الجدول الدوري و عدده الذري 42  و وزنه الذري 95.94 و.ك.ذ، درجة انصهاره  2610 درجة سيليزية و درجة غليانه 4640 درجة سيليزية و كثافته 10.2 جرام/سم3 . أكتشف الموليبدينوم عام 1778 من قبل الفيزيائي السويدي كارل ويليام شيل . فهو ذو لون فضي مبيض و صلب و قابل للسحب و الطرق. و الموليبدينوم قابل للذوبان في حمض النيتريك و الماء الملكي و يتأثر بالقلويات المصهورة ، و هو لا يتأثر بالهواء عند درجات الحرارة العادية و لكن عند درجات الحرارة العالية يتأكسد و يشكل أكسيد الموليبدينوم.

و الموليبدينوم لا يوجد حرا في الطبيعة و لكن يوجد على شكل خامات و التي من أهمها الوولفينايت . و يحتل الموليبدينوم المرتبة السادسة و الخمسون من حيث وجوده في القشرة الأرضية .

يستخدم معدن الموليبدينوم في صناعة سبائك الفولاذ فمثل هذه السبائك تتحمل درجات حرارة عالية و ضغط عال و هي قوية جدا بحيث تستخدم في صناعة المنشئات القوية و أجزاء الطائرات و أجزاء السيارات . كما يستخدم سلك الموليبدينوم في انابيب الإلكترون كما يعمل الفلز كإلكترود في الأفران الزجاجية . يستخدم كبريتيد الموليبدينوم كمادة تشحيم في البيئات التي تحتاج إلى درجات حرارة عالية . تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية و كندا من أكثر الدول المستخرجة لفلز الموليبدينوم .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

تعليق واحد

  1. كل الشكر للقائمين على الموقع عن هذا الشرح المميز عن فوائد الموليبدينوم ودائما نهتم بهذا العنصر نظرا لفوائده في بعض العمليات الحيوية بالجسم ، والموليبدينوم متوفر في بعض الاطعمة و الاعشاب ويحصل الجسم على هذا العنصر منها ..

    شكرا جزيلا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.