الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » منثول (مينثول) Menthol

منثول (مينثول) Menthol

يعرف أيضا باسم كافور النعناع وهو مركّب عضوي صلب يوجد على شكل بلورات سداسية عديمة اللون و غالباً ما تكون مشابهه للإبر، أو على شكل كتل ملتحمة، أو على شكل مسحوق بلوري، له رائحة جميلة تشبه النعنع البري ، وهذه المادة تستعمل في صناعة السجائر و مستحضرات التجميل و النكهات و هي تنتمي إلى عائلة أيسوبرينويد ، الصيغة الكيميائية للمنثول هي C10H20O ، و الوزن الجزيئي له 156.72 جرام/مول، و كثافته 0.890 جرام/سم3 ، درجة انصهاره تتراوح ما بين 41-43 درجة سيليزية و درجة غليانه 212 درجة سيليزية . المنثول شحيح الذوبان في الماء و لكنه قابل للذوبان و بحرية في الكحول و الكلوروفورم و الإيثير و الإيثير البترولي و أيضا في حمض الخليك الثلجي و سائل البترول .

إن من أكثر المتصاوغات شيوعا للمنثول هو المنثول اليساري  أي يدور مستوى سطح الضوء المستقطب إلى اليسار) ، يوجد المنثول اليساري في زيت النعناع ، و تنتج كميات قليله منه من عشب الاترجية (عشب عطري).

للمنثول القدرة على تحريك مستقبلات الحساسة للبرودة في خلايا الجلد كما هي مسؤولة عن البرودة التي نشعر بها عند استنشاق المنثول أو أكله أو وضعه على الجلد. و يستعمل المينثول بشكل واسع في مجال العناية بالاسنان كمضاد موضعي للبكتيريا، فعال ضد مختلف الأنواع من بكتيريا العقديات و الملبنات.

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.