مناطق بريلوين

مناطق بريلوين Brillouin zone :

إذا رسمنا أقصر المتجهات  من نقطة الأصل في الشبيكة المقلوبة إلى أقرب النقاط المجاورة لها ( في الابعاد الثلاثة ) ثم رسمنا المستويات العمودية المنصفة لهذه المتجهات فسوف نحصل على منطقة تحيط بنقطة الأصل . هذه المنطقة تسمى منطقة بريلوين الأولى وهي تمثل أقل حجم تحيط به المستويات العمودية المنصفة للمتجهات المذكورة . تلي هذه المنطقة منطقة أخرى تعرف بمنطقة بريلوين الثانية ويمكن الحصول عليها برسم المستويات العمودية المنصفة لمتجهات الشبيكة المقلوبة التي توصل نقطة الأصل بالنقاط التي تلى نقاط المنطقة الأولى ، ثم منطقة بريلوين الثالثة التي تكتمل بأخذ النقاط التي تلي نقاط المنطقة الثانية في بعدها عن نقطة الأصل ورسم المستويات العمودية المنصفة للمتجهات . وهكذا يمكن رسم كل مناطق بريلوين وتحديد أبعاد كل منطقة. تم تسميج هذه المناطق نسبة إلى الفيزيائي الفرنسي ليون بريلوين (1889 – 1969) الذي قام بتقديمها في العام 1930 كنظرية للبلورات.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.