مغنيسيوم Magnesium

مغنيسيوم Magnesium :Magnesium3

عنصر فلزي غير نشط إلى حد ما ولونه فضي مبيض ورمزه الكيميائي Mg وهو يقع في المجموعة الثانية من الجدول الدوري و هو ينتمي لمجموعة الفلزات القلوية الترابية . العدد الذري للمغنيسيوم 12 و وزنه الذري 24.305 و.ك.ذ، كثافته 1.73 جرام/سم3 ، درجة انصهاره 650 درجة سيليزية و درجة غليانه 1090 درجة سيليزية . تم استخلاص هذا العنصر عام 1808 من قبل الكيميائي البريطاني السير همفري ديفي و حاليا يتم الحصول عليه من خلال التحليل الكهربائي لمصهور كلوريد المغنيسيوم . و المغنيسيوم عنصر قابل للسحب و الطرق عند تسخينه ، و بخلاف Magnesiumالبيريليوم فإن المغنيسيوم يعتبر من أخف الفلزات الذي يبقى مستقرا عند الظروف الجوية العادية ، فالمغنيسيوم لا يتفاعل مع الأكسجين والماء أو القلويات عند درجة حرارة الغرفة ولكنه يتفاعل مع الحموض .
و عند تسخينه لدرجة حرارة 800 درجة سيليزية فإنه يتفاعل مع الأكسجين و ينتج عن ذلك التفاعل ضوء أبيض ساطع . يحتل المغنيسيوم المرتبة السادسة من حيث وجوده في القشرة الأرضية . فهو يوجد في الطبيعة متحدا مع العناصر الأخرى، فهو يوجد في معادن الكرنالايت و الدولومايت و المجنيسايت وكذلك يوجد على شكل أملاح مثل كلوريد المغنيسيوم وغيرها .Reaction of magnesium with oxygen

للمغنيسيوم العديد من التطبيقات فمثلا يستخدم كربونات المغنيسيوم MgCO3 كمادة عازلة ، أما كلوريد المغنيسيوم MgCl2.6H2O فيستخدم كمادة مالئة في صناعات الانسجة القطنية و الصوفية وكذلك في صناعات الورق و الاسمنت و السيراميك ،و يستخدم سترات المغنيسيوم Mg3(C6H5O7)2.4H2O في الصناعات الدوائية ، و يستخدم هيدروكسيد المغنيسيوم Mg(OH)2 كمادة مسهلة و كمادة تستخدم في عملية تنقية السكر .
وتدخل السبائك التي يوجد فيها المغنيسيوم في العديد من الصناعات فالـسبيكة المكونة من الألومنيوم و النحاس و المغنيسيوم مثلا تدخل في صناعة اجزاء الطائرات و الاطراف الصناعية و الاجهزة البصرية . كما يدخل مسحوق المغنيسيوم في صناعات فلاشات التصوير و القنابل الحارقة و غيرها .

 

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

الخلية الكهروضوئية Photoelectric Cell

الخلية الكهرضوئية : و يعرف أيضا بالأنبوب الضوئي أو الإنبوب ألكتروني و الذي فيه تبدا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.