الرئيسية » مواضيع مختلفة في الكيمياء » معلومات مثيرة عن الكبريت

معلومات مثيرة عن الكبريت

معلومات مثيرة عن الكبريت

حقائق عن الكبريت

– واحدة من الحقائق الأكثر إثارة للاهتمام حول الكبريت هو أنه يغير لونه اعتمادا على حالته الفيزيائية. فلون الكبريت الصلب عادة ما يكون أصفر فاتح. أما الكبريت السائل فهو أحمر اللون. و عندما يتم حرق الكبريت فإنه ينتج عن حرقه لهبا أزرق اللون ساطعًا .

– الرمز الكيميائي للكبريت هو S وكتلته الذرية هي 32.065. و يمكن كتابة اسم الكبريت بالإنجليزية بطريقتين ، إما بطريقة الأبوباك (IUPAC) حيث Sulfur أو حسب الإملاء القديم ولا يزال يستخدم في بعض البلدان أي Sulphur.

– اشتق اسم الكبريت من الكلمة السنسكريتية sulvere والكلمة اللاتينية sulpur ، والتي معناها الكبريت . هناك بعض التكهنات بأن الاسم قد يأتي من كلمة السنسكريتية shulbari والتي تعني “عدو النحاس”، حيث يتفاعل الكبريت بشدة مع النحاس والعديد من الفلزات الأخرى.

– الكبريت هو أحد العناصر القليلة التي توجد بشكل طبيعي في شكل نقي (شكل أصلي) حيث كان الإنسان القديم على دراية بهذا العنصر النقي ، والذي ظهر بشكل بارز في الكيمياء والطب المبكر، و على الرغم من أنه يوجد في شكل نقي ، فإن الكبريت يشكل أيضًا العديد من المركبات وهو موجود في العديد من المعادن و الصخور.

– إن الكبريت الأصلي هو في الأساس من أصل بركاني. و هذا العنصر هو المسؤول عن رائحة البيض الفاسد من البراكين. كما أن الكبريت في المركبات العضوية هو المسؤول عن السبب في أن تقطيع البصل يسبب تدميع العينين و هو السبب في أن رائحة نبات الهوليون الغريبة تشبه رائحة البول . ومع ذلك فإن الكبريت النقي لا يوجد لديه أي رائحة.

الكبريت هو العنصر العاشر الأكثر وفرة في الكون. حيث أنه يشكل حوالي 3٪ من كتلة الأرض ، وهو ما يكفي لتكوين كتلتين بحجم القمر. و الكبريت يوجد في كل كائن حي وهو مكون مهم للحموض الأمينية والبروتيناتو الفيتامينات ، فمثلا يحتوي البيوتين والثيامين على الكبريت، كما يحتوي الإنسان البالغ وزنه 68 كيلوجراما على حوالي 140 جرامًا من الكبريت.

– للكبريت ومركباته استخدامات عديدة، فهو يستخدم لصنع حمض الكبريتيك ، البطاريات ، المنظفات و لتكرير البترول ، وتنقية المواد الكيميائية، وهو أيضا مادة حافظة شائعة للتبخير.

– من الخصائص المثيرة للاهتمام للكبريت أنه لا يذوب بسهولة في المذيبات الشائعة، و يمكن أن يذوب العنصر لتشكيل البلاستيك ، لكن لأن بنية المادة الصلبة تتغير بسهولة من شكل إلى آخر ، يتحلل المبلمر بسرعة ويفقد قوته.

ثاني أكسيد الكبريت الناتج عن محطات توليد الطاقة من الوقود الأحفوري هو أحد الأسباب الرئيسة للأمطار الحمضية.

– يمكن أن يكون الكبريت بمثابة عامل مؤكسد أو عامل مختزل .

– تم العثور على الكبريت في العديد من النيازك و يمثل وجودها اللون الأصفر لقمر المشتري أيو Io.

– على الرغم من أن الكبريت معروف منذ العصور القديمة ، إلا أنه لم يتم التعرف عليه رسميًا كعنصر كيميائي حتى عام 1789 ، عندما أدرجه أنطوان لافوازييه كعنصر.

– يتشكل الكبريت في النجوم الضخمة عندما تندمج نواة الهيليوم ونواة السيليكون معًا.

– يحتوي البنسلين مضاد الحيوي الطبيعي على الكبريت.

معلومات مثيرة عن الكبريت

معلومات مثيرة عن الكبريت

معلومات مثيرة عن الكبريت

 

المصدر: https://sciencenotes.org/atomic-number-16-element-facts/

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

استخدام معادلة الانحراف المعياري ( الانحراف القياسي) في الحسابات الكيميائية Standard Deviation

استخدام معادلة الانحراف المعياري ( الانحراف القياسي) في الحسابات الكيميائية يجب على كل مجموعة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.