مطاط Rubber

مطاط rubber :natural rubber

مادة مطاطية يحصل عليها من افرازا بعض النباتات الإستوائية ( المطاط الطبيعي ) او تشتق من البترول و الغاز الطبيعي ( المطاط الصناعي ) .

و بسبب مطاطيته و مرونته و صلابته ، فقد أصبح المطاط المكون الاساسي للعجلات المستخدمة في السيارات و الطائرات و الشاحنات و الدراجات و غيرها . كما ان المطاط يستعمل في صنع الخراطيم من جميع الانواع و احزمة الماكنات . كما يستعمل المطاط طمادة عازلة للكهرباء ، و بسبب مناعته للماء فإنه استخدم لصنع نعال الاحذية و غيرها من الملبوسات . تم وصف المطاط الطبيعي اول مرة من الناحية العلمية من قبل الفرنسيين كوندامين و فريسنيو في عام 1735 خلال بعتثهم في أمريكا الجنوبية . و اول من اطلق عليه اسم المطاط هو الكيميائي الانجليزي جوزيف بريستلي و كان ذلك في عام 1770 . و لكن تطبيقاته التجارية ظهرت في عام 1839 عندما اخترع تشاليس جوديير عملية الفلكنة . يستخرج المطاط الطبيعي من عدة انواع من الأشجار و لكن اشهرها تلك الاشجار الطويلة التي تنبت في البرازيل والت تعرف باسم اشجار الهيفيا . و قد تم اخذ شتلات من تلك الاشجار و زرعها في جنوب و جنوب شرق آسيا و التر تعتبر الآن من اكثر مناطق العالم انتاجا للمطاط الطبيعي . فمن الدول الاولى المنتجة للمطاط الطبيعي هي اندونيسيا و ماليزيا و تايلاتند و الهند و سريلانكا و الصين .

و يتم الحصول على المطاط من شج الهيفيا عن طريق قص او قطع لحاء الشجرة بسكين حادة و من ثم تجميع المطاط في اوعية خاصة . و يتم تجميع المطاط الصلب من سائل المطاط عن طريق اضافة بعض المواد الكيميائية عليه مثل حمض الفورميك و هذا يجعل المطاط ان يكون طبقة خثرة على سطح السائل . و هذه الخثارة يمكن ان تمرر بين دحروجات لازالة الرطوبة الزائدة و تكوين صفائح من المطاط الطبيعي و في العادة يتم لف الصفائح في رزم من اجل التصدير ، كما يمكن تصدر المطاط بحالته الخام إذا تطلب الأمر ذلك . و على الرغم من المنافسة القوية بين المطاط الصناعي و المطاط الطبيعي ألا ان المطاط الطبيعي ل زال يحتل مكانا بارزا في الصناعات ، فمقاوته للحرارة جعتله الانسب في صنع الجلات الت تتعرض للحرارة مثل عجلات سيارات السباق و الشاحنات و الباصات و الطائرات .

و قادت الدراسات الكيميائية على المطاط الطبيعي في القرن التاسع عشر إلى استخلاص الايسوبرين و هي المادة الكيميائية التييتكونمنها المطاط الطبيعي . و ادت الدراسات المعمقة حول عملية البلمرة إلى انتاج انواعا من المطاط الصناعي ، فقد انتج مطاطا صناعيا نتيجة لبلمرة البيوتادايين و في اعوام الستينيات من القرن الماضي تخطى انتاج المطاط الصناعي انتاج المطاط الطبيعي . فمن بين انواع المطاط الصناعي يظهر متعدد البيوتادايين و متعدد كلوروبرين و متعدد الكبريتدات و المتعدد المشترك للستايرين و البيوتادايين . و المطاط الصناعي مثله مثل المطاط الطبيعي يمكن جعله اكثر صلابة عن طريق فلكنته و يمكن التحسين من خصائصه عن طريق ادخال بعض الواد الاخرى عليه .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.