الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » مضخة تفريغ (مضخة التفريغ) Vacuum Pump

مضخة تفريغ (مضخة التفريغ) Vacuum Pump

مضخة تفريغ Vacuum Pump :

أداة تستعمل لإزالة الهواء أو الغازات لاخرى من غرفة محكمة الأغلاق . و تستخدم مضخات التفريغ في صناعة العديد من الادوات مثل المصابيح و المكونات الإلكترونية . كما انها تستعمل في انتاج المعادن و في صناعةمضخة تفريغ Vacuum Pump الطاقة الذرية و كجزء من عملية التجفيف بالتبريد المستخدمة في الطب و الأحياء و المصانع الغذائية .

و من خلال ازالة الغاز من الغرفة ، فإن مضخة التفريغ تقلل من الضغط في داخل الغرفة ، لأن جزيئات لاغاز القليلة جدا تصطدم بجدران الغرفة فتنتج ضغطا قليلا جدا .

و يعتمد نوع مضخة التفريغ المستعملة في تكنولوجيا معينة على مستوى التفريغ المطلوب . فمضخات الزيت مثلا تستخدم للحصول على ضغط اقل من واحد من المليون من الضغط الجوي العادي . و تحتوي هذه المضخات على محرك دوار اسطواني او اداة تحريك و في الاسطوانة الخارجية يوجد صمامين للإدخال و للإخراج . و كل المضخة تغمس في الزيت حيث يعمل الزيت على تليينها و يعمل على غلق الاسطح المنزلقة في نهاية الأسطوانة .

فالغاز من غرفة التفريغ يتم حجزه في منطقة الضغط و حيث أن الحجم يقل فإن الضغط يزداد و من ثم يطرد الغاز إلى الخارج . أما مضخات التفريغ ذات السرعة العالية فإنها نوع من المضخات يستخدم في بعض التطبيقات الصناعية .

ففي هذه المضخات يتم ادخال الهواء من فتحة علوية و بسبب حركة الملف الدوار بسرعة عالية فإنه يطرد الهواء من فتحة اخرى .

و هناك نوع من المضخات ذات الجودة العالية تعرف باسم مضخات الإنتشار و هي مضخات تفريغ تعمل على نشر بخار الزيت أو الزئبق من خلال بخاخ حيث ترتبط بجزيئات لغاز الموجودة في الوعاء المراد التقليل من ضغطه .

و نتيجة لحركة البخار فإن الجزيئات تتحرك معها بنفس الإتجاه و هذا يولد ضغط للغاز في نهاية الغرفة ومن ثم يخرج خارج الغرفة . أما البخار المنتشر و الجزيئات المرتبطة فإنها تتكثف على الجدران الباردة للمضخة و تعمل السخانات على تحويل سائل الزيت أو الزئبق إلى بخار مرة ثانية بحيث يمكن أن تقذف إلى الداخل مرة ثانية .

تم اختراع مضخة التفريغ عام 1650 من قبل الفيزيائي الألماني أوتو فون جيريك . فقد ازال الكثير من الهواء من غرفة محكمة الأغلاق و لاحظ بأن عند التفريف تنطفيء الحرائق و تخمد الاصوات . و في عام 1662 قام العالم الأنجليزي روبرت بويل بتحسين تلك المضخة و اكتشف بأن ضغط الغاز يتناسب عكسيا مع حجمه .

 

 

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.