مستوى فيرمي

مستوى فيرمي: هو مقياس لطاقة الإلكترونات الأقل ارتباطا في المادة الصلبة ، و قد سمي هذا المستوى بهذا الإسم نسبة للعالم إنريكو فيرمي الذي قام بصياغة هذه النظرية .

تسمى قيمة مسـتوى فيرمـي عند الصفر المطلق ( -273.15 درجة سيليزية ) باسم طاقة فيرمي و هي ثابتة لجميع المواد الصلبة .

 

علاقة مستوى فيرمي بمستوى الطاقة

يتغير مسـتوى فيرمـي عند تسخين المادة الصلبة او عند اضافة او ازالة الالكترونات من المادة الصلبة . تعرف كل طاقة يمكن للإلكترون ان يحتجزها ضمن المادة الصلبة باسم مسـتوى الطاقـة ، و طبقا لقوانين ميكانيكا الكم فإن كل مسـتوى طاقـة يحوي فقط عدد محدد من الإلكترونات .

و عليه فإن مسـتوى فيرمـي هو مستوى طاقة في المادة الصلبة تكون احتمالية ملئه بالإلكترونات هو النصف . فالمستويات الأقل طاقة عن مستوى فيرمي تكون ممتلئة بالالكترونات بينما المستويات الاعلى طاقة من مستوى فيرمي فإنها تميل أن تكون فارغة . و مستوى فيرمي في المواد الموصلة يقع في حزمة التوصيل بينما في العوازل يقع في حزمة التكافؤ ، بينما في أشباه الموصلات يقع بين حزمة التوصيل و حزمة التكافؤ .

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.