الرئيسية » الكيمياء العامة المبسطة » مخططات الطور- أطوار المادة و طور التحولات

مخططات الطور- أطوار المادة و طور التحولات

يمثل مخطط الطور تمثيل رسومي للضغط ودرجة حرارة المادة. و تُظهر مخططات الطور حالة المادة عند ضغط ودرجة حرارة معينة. وهي توضح الحدود بين الأطوار والعمليات التي تحدث عند تغيير الضغط و / أو درجة الحرارة لعبور هذه الحدود. و توضح هذه المقالة ما يمكن تعلمه من مخطط الطور.

واحدة من خصائص المادة هي حالتها الفيزيائية . فحالات المادة تشمل الأطوار الصلبة أو السائلة أو الغازية. فعند الضغوط العالية ودرجات الحرارة المنخفضة ، تكون المادة في الطور الصلب. و عند الضغط المنخفض ودرجة الحرارة العالية ، تكون المادة في الطور الغازي. أما الطور السائل فإنه يظهر بين المنطقتين. ففي المخطط المبين ، تقع النقطة A في المنطقة الصلبة. النقطة B في الطور السائل والنقطة C في الطور الغازي.

تتوافق الخطوط الموجودة في مخطط الطور مع خطوط التقسيم بين طورين. و تعرف هذه الخطوط باسم حدود الطور. عند نقطة على حدود الطور ، يمكن أن تكون المادة في أحد الأطوار أو بطور آخر و التي يظهر على جانبي الحدود.

و هناك نقطتان مثيرتان للاهتمام على مخطط المرحلة. فالنقطة D هي النقطة التي تلتقي فيها الأطوار الثلاث. فعندما تكون المادة عند هذا الضغط ودرجة الحرارة ، يمكن أن توجد في جميع الأطوار الثلاث وتسمى هذه النقطة باسم النقطة الثلاثية.

و النقطة المهمة الأخرى هي عندما يكون الضغط ودرجة الحرارة مرتفعين بما يكفي لتكون غير قادر على معرفة الفرق بين الطورين الغازي والسائل. و يمكن أن تأخذ المواد في هذه المنطقة خصائص وسلوكيات الغاز والسائل. تُعرف هذه المنطقة باسم منطقة السوائل فوق الحرجة. و يُعرف الحد الأدنى من الضغط ودرجة الحرارة عند حدوث ذلك حيث النقطة E في هذا المخطط تعرف باسم النقطة الحرجة.

و تسلط بعض مخططات الطور الضوء على نقطتين مهمتين أخريين. توجد هذه النقاط عندما يكون الضغط مساوياً لضغط جوي واحد ويعبر خط حدود الطور. تسمى درجة الحرارة التي تعبر فيها الحدود الصلبة / السائلة بدرجة التجمد العادية. و تسمى درجة الحرارة التي تعبر فيها الحدود السائلة / الغازية درجة الغليان العادية. و تعد مخططات الطور مفيدة لإظهار ما سيحدث عندما يتحرك الضغط أو درجة الحرارة من نقطة إلى أخرى. و عندما يعبر المسار خط الحدود ، يحدث تغيير الطور. كل معبر حدودي له اسم خاص به اعتمادًا على الاتجاه الذي يتم عبور الحدود به. فعند الانتقال من الطور الصلب إلى الطور السائل عبر الحدود الصلبة / السائلة ، فإن المادة تذوب. و عندما تتحرك في الاتجاه المعاكس ، المرحلة السائلة إلى الطور الصلب ، تتجمد المادة.و عند الانتقال بين المراحل الصلبة إلى الغاز ، تخضع المادة للتسامي. و في الاتجاه المعاكس ، الغاز إلى المراحل الصلبة ، تخضع المادة للترسب.و التغيير من الطور السائل إلى طور الغاز يسمى التبخير. ويسمى الاتجاه المعاكس ، مرحلة الغاز إلى المرحلة السائلة ، التكثيف.

باختصار:

الصلبة → السائل: ذوبان

السائل → الصلبة: تجميد

الصلبة → الغاز: التسامي

الغاز → الصلبة: ترسب

السائل → الغاز: التبخير

الغاز → السائل: التكثيف

في حين أن مخططات الطور تبدو بسيطة للوهلة الأولى ، فإنها تحتوي على مجموعة كبيرة من المعلومات المتعلقة بالمواد لأولئك الذين يتعلمون قراءتها.

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/phases-of-matter-with-diagrams-608362

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.