الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » محابس ماكليود Mcleod Guage

محابس ماكليود Mcleod Guage

جهاز علمي لقياس الضغوط المنخفضة جدا. فقد كان مثل ذلك الجهاز في يوم من الأيام يلحق بالأجهزة التي تشتغل تحت ضغط منخفض جدا ، مثل المجمدات التي تعمل بالضغط المنخفض. و لكن في هذه الايام تم استبدالها باخرى كهربائية

إنّ تصميم جهاز ماكليود مشابه بعض الشيء للمانومتر. فهو يملأ بالزئبق و إذا ما تم استعماله بطريقة خاطئة فإن الزئبق مكن أن يتسرب إلى خارج الجهاز مما يشكل مشكلة صحية و خطرا يصعب تجنبه .

و تقوم اجهزة ماكليود بضغط الغاز الي درجة كبيرة و من ثم يتم قياس هذا الضغط من خلال المانومتر و من خلال معرفة نسبة الضغط يمكن تحديد ضغط الغاز الاصلي .

و هذه الطريقة دقيقة جدا للغازات التي لا تتكثف بالضغط ، مثل الاكسجين و النيتروجين. و لكن مع الغازات التي تتكثف مثل بخار الماء فإن الماء قد يكون في الحالة الغازية عند الضغط المنخفض في وعاء منخفض الضغط و لكنه سوف يتكثف عن ضغطه بجهاز مكليود. و هذا يؤدي إلى نتيجة خاطئة و بالتلي الحصول على ضغط أقل بكثر من الضغط الحقيقي .

لهذا السبب، وبسبب كون اجهزة التفريغ الحديثة بسيطة و اكثر دقة فان أجهزة مكليود الهشة و الخطرة نظرا لاحتوائها على الزئبق فإنه تم استبدالها بأخرى أكثر أمنا و أكثر صلابة .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.