الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » متعدد ميثاكريلات الميثيل Polymethyl methacrylate

متعدد ميثاكريلات الميثيل Polymethyl methacrylate

متعدد ميثاكريلات الميثيل Polymethyl methacrylate

متعدد ميثاكريلات الميثيل Polymethyl methacrylate و المعروف اختصارا بـ PMMA ، كما يعرف أيضا باسم الأكريليك acrylic و زجاج الأكريليك acrylic glass و البليكسيجلاس (الزجاج العضوي) plexiglass هو راتنج صناعي ينتج من بلمرة ميثاكريلات الميثيل، و غالبا ما يستخدم PMMA ، وهو بلاستيك عالى الشفافية وصلب ، كبديل للزجاج في منتجات مثل النوافذ المقاومة للكسر و الزجاج الواقي و إشارات المرور و العلامات المضيئة و زجاج الطائرات، و يباع تحت العلامات التجارية Plexiglass و Lucite و Perspex .

plexiglass polymethyl methacrylate

إن متعدد ميثاكريلات الميثيل PMMA ، هو استر لحمض الميثاكريليك (CH2=C[CH3]CO2H) و هو ينتمي إلى عائلة راتنجات الأكريليك المهمة . في الإنتاج الحديث يتم الحصول عليها بشكل أساسي من البروبيلين ، حيث يتفاعل البروبيلين و البنزين معًا لإنتاج الكومين cumene أو الأيزوبروبيل بنزين و من ثم يتأكسد الكومين إلى هيدروبيروكسيد الكومين و الذي يتم معالجتهع بالحمض ليشكل الأسيتون و بالتالي يتم تحويل الأسيتون في عملية من ثلاث خطوات إلى ميثاكريلات الميثيل (CH2=C[CH3]CO2CH3) ، وهو سائل قابل للاشتعال. و يشكل ميثاكريلات الميثيل المبلمر في وجود الشقوق الحرة لتشكيل متعدد ميثاكريلات الميثيل الصلب.

و يمنع وجود مجموعات الميثيل (CH3) سلاسل المبلمر من التعبئة التراص بطريقة بلورية ومن الدوران بحرية حول الروابط الكربون الكربون و نتيجة لذلك يتميز مبلمر PMMA بالصلابة و القوة. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه شفاف للغاية و يسمح مرور الضوء المرئي بنفاذية عالية جدا لذلك يعتبربديل مثالي للزجاج.

متعدد ميثاكريلات الميثيل Polymethyl methacrylate

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.