الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » متعدد تيريفثالات الإيثيلين (بولي إيثيلين تيرفثالات) Polyethylene terephthalate

متعدد تيريفثالات الإيثيلين (بولي إيثيلين تيرفثالات) Polyethylene terephthalate

متعدد تيريفثالات الإيثيلين أو متعدد رباعي فثالات الإيثيلين (PET أو PETE) ، وهي عبارة عن ألياف وراتنج اصطناعي قوي وصلب و هي تنتمي للمبلمرات من نوع متعددات الإسترات . يتم غزل PET إلى ألياف للأقمشة ذات الضغط الدائم ، كما تم صبها على شكل زجاجات بلاستيكية للمشروبات يمكن التخلص منها و تدخل في صناعة الأفلام الفوتوغرافية و شرائط التسجيل.
يتم إنتاج PET عن طريق بلمرة جلايكول الإيثيلين وحمض التيريفثاليك. و جلايكول الإثيلين هو سائل عديم اللون يتم الحصول عليه من الإثيلين ، وحمض التيريفثاليك عبارة عن مادة صلبة بلورية يتم الحصول عليها من الزايلين. و عند تسخينها معًا تحت تأثير العوامل الحفازة الكيميائية ، فإنهما ينتجان PET على شكل كتلة لزجة منصهرة يمكن نسجها مباشرة إلى ألياف أو تجميدها للمعالجة لاحقًا كمادة بلاستيكية. و من الناحية الكيميائية فإن جلايكول الإثيلين هو ديول diol، أي كحول ذو بنية جزيئية تحتوي على مجموعتي هيدروكسيل (OH) ، أما حمض التيريفثاليك فهو حمض عطري ثنائي الكربوكسيل و هو حمض ذو بنية جزيئية يحتوي على ست ذرات كربون على شكل حلقة سداسية ومجموعتين من الكربوكسيل (CO2H). و تحت تأثير الحرارة و المحفزات ، تتفاعل مجموعات الهيدروكسيل والكربوكسيل لتكوين مجموعات استر (CO-O) ، والتي تعمل كروابط كيميائية تربط وحدات PET المتعددة معًا في مبلمرات طويلة السلسلة، كما يتم إنتاج الماء أيضًا كمنتج ثانوي. و يمكن تمثيل التفاعل العام على النحو التالي:

إن وجود حلقة عطرية كبيرة في وحدات تكرار PET يعطي المبلمر صلابة وقوة ملحوظة ، خاصة عندما يتم محاذاة سلاسل المبلمر مع بعضها البعض في ترتيب منظم . في هذا الشكل شبه البلوري ، يتم تصنيع PET في ألياف نسيج عالية القوة يتم تسويقها تحت أسماء تجارية مثل داكرون Dacron ، من قبل شركة DuPont الأمريكية ، و تيرلين Terylene ، من قبل شركة الصناعات الكيميائية البريطانية الإمبراطورية. و صلابة ألياف PET تجعلها شديدة المقاومة للتشوه ، لذا فهي تضفي مقاومة ممتازة للتجعد في الأقمشة، وغالبًا ما يتم استخدامها في خلطات مع الألياف الأخرى مثل الحرير الصناعي والصوف والقطن ، مما يعزز الخصائص الكامنة لتلك الألياف مع المساهمة في قدرة النسيج على التعافي من التجاعيد.
و يتم تصنيع PET أيضًا على شكل حشوات ليفية للملابس المعزولة وللأثاث والوسائد، وعند صنعها في خيوط رفيعة جدًا لإغنه يتم استخدامها في الحرير الصناعي و إذا ما تم صنعها في خيوط ذات قطر كبير ، يتم استخدامها في السجاد. و من بين التطبيقات الصناعية لـ PET خيوط إطارات السيارات ، وأحزمة النقل وأحزمة الدفع ، وتعزيز خراطيم الحريق والحدائق ، وأحزمة الأمان (و هو تطبيق استبدل فيه النايلون إلى حد كبير) ، و المنسوجات للاستخدام كأغطية الرأس و الحفاضات والملابس الطبية يمكن التخلص منها.
و يعتبر PET من أهم الألياف التي قام الانسان بصنعها من حيث وزن المنتج و قيمته .
كما يمكن تحويل PET إلى بلاستيك عالي القوة يمكن تشكيله بجميع الطرق الشائعة المستخدمة مع اللدائن الحرارية الأخرى لصناعة الحاويات غير منفذة تقريبًا للغاز والسائل، و في هذا الشكل ، أصبح PET يستخدم على نطاق واسع في زجاجات المشروبات الغازية وفي الجرار للأغذية المصنعة في درجات حرارة منخفضة وعند تجميع المنتجات المصنوعة من PET و التي تم استهلاكها فإنه يمكن يمكن إعادة تدوير PET إلى استخداماته الأصلية ، وقد تم ابتكار طرق لكسر المبلمر إلى المواد الكيميائية الاصلية المكونه له لإعادة التصنيع إلى PET مرة ثانية. علما بأن رقم رمز إعادة التدوير لـ PET هو 1.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

2 تعليقان

  1. ماهي المواد العضوية او اللاعضوية التي يمكن ان تؤثر على PET اثناء التخزين

    • Akram Amir El Ali

      هناك بعض المواد قد لا تكون متوافقة مع PET و منها:
      – حمض الخليك بتركيز أعلى من 40 %
      – أنهيدريد الخليك Acetic Anhydride
      – أسيتون
      – هيدروكسيد الأمونيوم بتركيز أعلى من 10%
      – أنيلين
      – بنزين
      – الماء الملكي
      – خلات البنويل
      – كحةل بنزيلي
      – بروم
      – خيدرات الكلورال
      – كلوريد البنزين
      – كلوروفورم
      – حمض الكروميك بتركيز أعلى من 40%
      – هكسانون حلقي
      – ثنائي بروميد الميثان
      – أورثو ثنائي كلوريد البنزين
      وغيرها الكثير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.