الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » متعدد البيوتيلين Polybutylene

متعدد البيوتيلين Polybutylene

و يرمز لها اختصارا بالرمزPB-1 هو مبلمر أوليفيني أو مبلمر مشبع مع الصيغة الكيميائية C4H8)n). و هنا تجدر الإشارة على أنه لا ينبغي الخلط بينه وبين متعدد البيوتين polybutene ، و يتم إنتاج متعدد البيوتيلين عن طريق بلمرة 1-بوتين باستخدام محفزات Ziegler-Natta المدعومة، و تتراوح خصائصه وذلك حسب عدد وحدات البيوتيلين الداخلىة في عملية البلمرة من مبلمر سائل إلى صلب مطاطي .

و متعدد البيوتيلين مبلمر ذو وزن جزيئي مرتفع و هو مبلمر و شبه بلوري. و يجمع متعدد البيوتيلين بين الخصائص النموذجية لمتعددات الأوليفينات التقليدية مع خصائص معينة للبوليمرات التقنية.و يتم استخدامه بشكل رئيسي في أنابيب الضغط ، والتغليف المرن ، وسخانات المياه ، والمواد اللاصقة المركبة والمذابة.

يتم تصنيع متعدد البيوتيلين تجاريًا باستخدام نوعين من محفزات زيغلر-ناتا Ziegler–Natta catalysts غير المتجانسة. [2] يحتوي النوع الأول من المحفز على مكونين ، محفز ما قبل النحفيز الصلب ، الشكل دلتا المتبلور من TiCl3 ، ومحلول محفز من الألومنيوم العضوي ، مثل Al(C2H5)3. أما النوع الثاني من المحفز المسبق فهو مدعوم . العنصر النشط في المحفز هو TiCl4 والداعم هو MgCl2 دقيق التبلور. و تحتوي هذه المحفزات أيضًا على معدِّلات خاصة ومركبات عضوية تنتمي إلى فئات الاسترات أو الإثيرات. و يتم تنشيط المحفزات المسبقة عن طريق مجموعات من مركبات الألومنيوم العضوية وأنواع أخرى من المُعدِّلات العضوية أو المعدنية العضوية.

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.