الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » متعدد الإيثين Polyethene

متعدد الإيثين Polyethene

متعدد (عديد) الإيثين polyethene :متعدد (عديد) الإيثين polyethene

و يعرف باسم متعـدد الإيثيلين أو البوليثين أو راتنج الإيثيلين Ethylene Resin ، وهي راتنجات بيضاء اللون مشتقة من الإيثيلين CH2=CH2 . و يصنع متعـدد الإيثيلين ذو الصيغة العامة:

 [–CH2–CH2–]n

(حيث يشير الجزء بين القوسين على الوحدة المتكرر للمبلمر) بشكلين منخفض الكثافة و عالي الكثافة. فمبلمر متعـدد الإيثيلين منخفض الكثافة LDPE تتراوح كثافته ما بين 0.91 إلى 0.93 جرام/سم3 ، و هو عباره عن مبلمر ذو سلاسل متفرعة ينتج عندما تنتزع ذرة الكربون في السلسلة الناتجة ( المحتوية على إلكترون منفرد ) ذرة هيدروجين من السلسلة نفسها .

استخدامات متعـدد (عديد) الإيثين 

و يستخدم مبلمر متعـدد الإيثيلين منخفض الكثافة في جميع صناعات البلاستيك الخفيفة نظرا لرخص هذا المبلمر و مقاومته للمواد الكيميائية  لذلك تصنع منه الألعاب البلاستيكية و القوارير الزجاجية و غيرها . أما مبلمر متعـدد الإيثيلين عالي الكثافة HDPE فإن كثافته تتراوح ما بين 0.94 إلى 0.97 جرام/سم3 و هو يتكون من سلاسل كربونية خطية غير متفرعة منظمة بسهولة بجانب بعضها البعض مما يكسبها قوة و ترابط أكبرو يستخدم هذا المبلمر في صناعة اغطية قوارير المشروبات الغازية و الأنابيب و خزانات وقود السيارات و غيرها .

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.