الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » متعدد الأوليفينات Polyolefins

متعدد الأوليفينات Polyolefins

متعدد الأوليفينات Polyolefins : متعدد الأوليفين هو نوع من المبلمرات ينتج من أولفين بسيط كمونومير (يسمى أيضًا ألكين ذو الصيغة العامة CnH2n) . على سبيل المثال ، متعدد الإيثيلين هو متعدد أوليفين الناتج عنمتعدد الأوليفينات Polyolefins بلمرة الإيثيلين. و متعدد البروبيلين هو متعدد أوليفين شائع آخر مصنوع من البروبيلين .

يتم تصنيع معظم متعددات الأوليفينات و التي يتم انتاجها على نطاق صناعي عن طريق البلمرة من خلال استخدام المحفزات. ومن الأمثلة على ذلك استخدام محفز Ziegler-Natta لبلمرة الإيثيلين إلى متعدد الإيثيلين.

و من متعددات الأوليفينات الحرارية: متعدد الإيثيلين (PE) ، متعدد البروبيلين (PP) ، متعدد ميثيل بنتين (PMP) ، متعدد البيوتين 1 (PB-1)، أما مطاط متعدد الأوليفين (POE) فتشمل: متعدد الأيسوبيوتيلين (PIB) ، مطاط الإيثيلين بروبيلين (EPR) .تتراوح خصائص متعددات الأوليفينات من مادة سائلة إلى مادة صلبة قاسية، ويتم تحديدها بشكل أساسي من خلال الوزن الجزيئي ودرجة التبلور. تتراوح درجات متعددات أوليفينات من التبلور من 0٪ (مثل السائل) إلى 60٪ أو أعلى (لدائن صلبة).

تُستخدم متعددات الأوليفينات في المكونات المقولبة بالنفخ أو المقولبة دورانيًا ، على سبيل المثال الألعاب ، لأنابيب الانكماش الحراري المستخدمة لحماية التوصيلات الميكانيكية والكهربائية في الإلكترونيات ، كما يتم استخدام صفائح أو رغاوي متعدد الأوليفين في مجموعة متنوعة من تطبيقات التعبئة والتغليف ، وأحيانًا تكون على اتصال مباشر بالطعام.

يستخدم متعدد الأوليفين المرن POE كمكون رئيسي في تقنية الرغوة المرنة المصبوبة مثل تصنيع الأحذية (على سبيل المثال ، أحذية كروكس) ، ووسائد المقعد ، ومساند الذراع وما إلى ذلك. كما تصنع خيوط مضرب تنس من متعدد الأوليفين.

 

استخدام متعدد الأوليفينات Polyolefins

و يستخدم متعدد الأوليفين أيضًا في الصناعات الصيدلانية والطبية للحصول على شهادة مرشح HEPA – يتم تمرير الهباء الجوي PAO عبر المرشحات ويتم قياس الهواء الذي يخرج بواسطة كاشف الهباء الجوي. و أيضا تستخدم ألياف الأوليفينات المرنة في صناعة الأقمشة. كما يستخدم Better Shelter من ايكيا الألواح الهيكلية المصنوعة من رغوة متعدد أوليفين ، و علاوة على ما سبق يتم إنتاج أنظمة الأنابيب لنقل المياه أو المواد الكيميائية أو الغازات بشكل شائع في مادة متعدد البروبيلين ، وبدرجة أكبر من متعدد الإيثيلين.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.