الرئيسية » مواضيع مختلفة في الكيمياء » ما هي الصودا الكاوية Caustic Soda و من أين تحصل عليها؟

ما هي الصودا الكاوية Caustic Soda و من أين تحصل عليها؟

ما هي الصودا الكاوية Caustic Soda و من أين تحصل عليها؟ : الصودا الكاويـة Caustic Soda هي واحدة من الأسماء الشائعة لـهيدروكسيد الصوديوم (NaOH) ، والذي يعرف أيضًا باسم محلول القلي أو القـلي (من القلويات). و هذا الإسم الشائع مستمد من الهوية الكيميائية لمادة NaOH  باعتبارها هيدرات الصوديوم ولأنها مادة كاوية أو قابلة لتآكل الأسطح . وفي شكلها النقي ، توجد الصودا الكاويـة كمادة بيضاء شمعية الشكل ، حيث تمتص الماء بسهولة و تشكل محاليل مائية.ما هي  الصودا الكاوية Caustic Soda و من أين تحصل عليها؟

 

استخدامات الصودا الكاوية أو القلي

يستخدم القـلي  في صناعة الصابون ، و صناعة الشموع ، والديزل الحيوي منزلي الصنع ، والزجاج المتجمد ، وفي صناعة العديد من الأطعمة ، و يدخل في العديد من التجارب الكيميائية.

 

كيفية الحصول على الصودا الكاوية أو القلي

من الصعب جدا الحصول على كمية كبيرة من القـلي كما كان عليه في الماضي. فقد كان المصدر الرئيسي للصودا الكاويـة هو منتج Red Devil Lye ، لكن هذا المنتج أصبح خارج السوق حاليا. و لكن لماذا يصعب الحصول على القـلي حاليا ؟ السبب هو أنه يمكن استخدامه للسيطرة على درجة الحموضة أثناء إنتاج الميثامفيتامين. و لكن لا تزال هناك عدة طرق للحصول على المادة الكيميائية. و عند شراء الصودا الكاويـة تأكد من أن المنتج هو 100 ٪ هيدروكسيـد الصوديـوم و هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تصنع الطعام ، لأن المنتج الملوث قد يحتوي على مخاطر عديدة.

 

تشمل مصادر المختلفة للقلي:

– منظفات الصرف الصحي بأنواعها المختلفة

– هيدروكسيـد الصوديـوم من متجر بيع المواد الكيميائية.

– متجر صناعة الصابون

– متجر صناعة الشموع

و كن على علم ، عند شراء الصودا الكاويـة أو القلي إلى أنه قد تحتاج إلى توقيع بيان بأنك لا تستخدمه في أنشطة غير قانونية. أو قد لا تحتاج إلى التوقيع على أي شيء ، نظرًا لأن البطاقة الائتمانية توفر إلى حد كبير جميع التفاصيل اللازمة للعثور عليك إذا اعتقدت السلطات أنك أحد مصنعي المخدرات  .

 

نصائح مفيدة

– يجب الحفاظ على حاوية الصودا الكاويـة مغلقة وبعيدة عن الرطوبة. فالصودا الكاويـة تمتص وتتفاعل مع الماء.

– أعمل علىا حفظ حاوية الصودا الكاويـة  بعيدا عن الأطفال والحيوانات الأليفة. يمكن أن يتسبب لمسها أو تناولها في حدوث حروق كيميائية شديدة .

– استخدم قفازات أو أدوات للتعامل مع الصودا الكاوية.

– قم باجراء التجارب التي تنطوي على هذه المادة الكيميائية في غرفة جيدة التهوية أو في الهواء الطلق. فأبخرة هذه المادة ضارة و مهيجة للجهاز التنفسي

 

بدائل الصودا الكاوية أو الغسول

اعتمادًا على الغرض ، قد تتمكن من استبدال هذه المادة بمادة قاعدية قوية مماثلة كيميائيًا مثل هيدروكسيد البوتاسيوم (KOH).

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/what-is-caustic-soda-608493

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

استخدام معادلة الانحراف المعياري ( الانحراف القياسي) في الحسابات الكيميائية Standard Deviation

استخدام معادلة الانحراف المعياري ( الانحراف القياسي) في الحسابات الكيميائية يجب على كل مجموعة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.