الرئيسية » الكيمياء العامة المبسطة » ما هو حمض الخليك الثلجي؟ Glacial Acetic Acid

ما هو حمض الخليك الثلجي؟ Glacial Acetic Acid

حمض الخليك (CH3COOH) هو الاسم الشائع لـحمض الإيثانويك. إنه مركب كيميائي عضوي ذو رائحة نفاذة مميزة ونكهة حمضية، ويمكن التعرف عليه على أنه رائحة ونكهة الخل. فالخل مكون من حوالي 3-9 ٪ حمض الخليك.Ethanoic Acid Acetic Acid

 

ما هو الاختلاف في حمض الخليك الثلجي

يسمى حمض الخـليك الذي يحتوي على كمية منخفضة جدا من الماء (أقل من 1 ٪) باسم حمض الخـليك اللامائي أو حمض الخـليك الثلجي. والسبب في كون يطلق عليه مصطلح الثلجي لأنه يتجمد إلى بلورات حمض الخـليك الصلبة و تكون أكثر برودة من درجة حرارة الغرفة عند 16.7 درجة مئوية ، أي الجليد، و تؤدي إزالة الماء من حمض الخـليك إلى انخفاض درجة انصهاره بمقدار 0.2 درجة سيليزية.

و على الرغم من أن حـمض الخليك يعتبر حمضًا ضعيفًا وآمنًا بدرجة كافية للشرب في الخل ، فإن حـمض الخليك الجليدي يسبب تآكلًا ويمكن أن يؤدي إلى تلفا و تآكلا في الجلد عند ملامسته.

 

حقائق أكثر حول حمض الخليك

حمض الخـليك هو واحدا من الحموض الكربوكسيلية و هو ثاني أبسط حمض كربوكسيلي ، بعد حـمض الفورميك. فالاستخدامات الرئيسية لحمض الخـليك هي في صناعة الخل وصنع خلات السليلوز وخلات متعدد الفينيل. و يستخدم حمض الخـليك كمضاف غذائي (E260) ، حيث يتم إضافته كنكهة و لتنظيم الحموضة . كما أن حمض الخـليك كاشف مهم في الكيمياء أيضًا. و في جميع أنحاء العالم ، يتم استخدام حوالي 6.5 طن من حمض الخـليك سنويًا ، منها حوالي 1.5 طن سنويًا يتم إنتاجها عن طريق إعادة التدوير. و يتم تحضير معظم حمض الخـليك باستخدام المواد الأولية البتروكيماوية.

 

الحموضة واستخدامها كمذيب

حمض الخـليك ذو طبيعة حمضية لأنه يمكن تحرير الهيدروجين الموجود في مجموعة الكربوكسيل (-COOH) عن طريق التأين ناتجا عن ذلك البروتون:

CH3CO2H → CH3CO2− + H+

وهذا يجعل حمض الخـليك حمضًا أحاديً البروتين و قيم pKa له تساوي 4.76 في المحاليل المائية . و يؤثر تركيز المحلول بشكل كبير على التفكك لتكوين أيون الهيدروجين والقاعدة المرافقة و هي الخلات (CH3COO−). ففي تركيز مشابه للتركيز الموجود في الخل (1 مول/لتر) ، يكون الرقم الهيدروجيني حوالي 2.4 وو يتفكك فقط حوالي 0.4 % من جزيئات حمض الخـليك. ومع ذلك ، في المحاليل المخففة للغاية ، فإن أكثر من 90 في المائة من الحمض يتفكك.

و حمض الخـليك هو مذيب حمضي متعدد الاستخدامات. و كمذيب ، فإن حمض الخـليك هو مذيب محب (شره) للماء و يشبه إلى حد كبير الماء أو الإيثانول. كما يعمل حمض الخـليك على تذويب كل من المركبات القطبية وغير القطبية و قابل للإمتزاج مع كل من المذيبات القطبية (الماء) وغيرالقطبية (الهكسان، الكلوروفورم). ومع ذلك ، فإن حمض الخـليك غير قابل للإمتزاج تمامًا مع الألكانات العليا مثل الأوكتان.

 

أهمية حمض الخليك في الكيمياء الحيوية

يتأين حمض الخليك لتشكيل الخلات عند درجة الحموضة الفسيولوجية. فمجموعة الأسيتيل ضرورية لجميع أشكال الحياة. و تنتج بكتيريا حمض الخليك (على سبيل المثال ، أسيتوباكتر وكلوستريديوم أسيتوبوتيليكوم) حمض الخليك. كما تنتج الفواكه حمض الخليك أثناء نضوجها . و في الإنسان وغيره من الرئيسات ، يعد حمض الخليك عاملا مضادا للجراثيم.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/what-is-glacial-acetic-acid-4049300

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.