الرئيسية » مواضيع مميزة » ما هو الشب؟ الحقائق و السلامة

ما هو الشب؟ الحقائق و السلامة

ما هو الشب؟ الحقائق و السلامة :

عادة ، عندما تسمع عن الشـب ، فإنه يشيرذلك إلى شب البوتاسيوم ، وهو الشكل المائي من كبريتـات الألومنيـوم البوتاسية ويحتوي على الصيغة الكيميائية KAl(SO4)2·12H2O. ومع ذلك ، فإن أي من المركبات ذات الصيغة التجريبية AB(SO4)2·12H2O تعتبر شبة.

و في بعض الأحيان ، يُنظر إلى الشب في شكله البلوري ، على الرغم من أنه يتم بيعه غالبًا كمسحوق. فشب البوتاسيوم عبارة عن مسحوق أبيض ناعم يمكنك العثورعليه مباعا مع توابل المطبخ أو مكونات تخليل الطعام . كما يباع أيضًا كبلورة كبيرة كـ “صخرة مزيل العرق” للاستخدام تحت الإبط.ما هو الشب؟ الحقائق و السلامة

 

أنواع الشب

شب البوتاسيوم: يُعرف شب البوتاسيوم أيضًا باسم شب البوتاس أو الطواس. وهو كبريتات الألومنيوم البوتاسية . و هذا هو نوع من أنواع الشب التي تجدها في محلات البقالة للتخليل وفي مسحوق الخبز. كما أنها تستخدم في دباغة الجلود و كمادة تدخل في تصنيع كريمات ما بعد الحلاقة  وكعلاج للمنسوجات المقاومة للحريق. الصيغة الكيميائية لها هي KAl(SO4)2.

شب الصوديوم: شب الصوديوم لديه الصيغة NaAl(SO4)2·12H2O. و يتم استخدامه في مسحوق الخبز و كحمض في الغذاء.

شب الأمونيوم: لشب الأمونيوم الصيغة الكيميائية  N4Al(SO4)2·12H2O. و يستخدم شب الأمونيوم للعديد من الأغراض نفسها مثل شب البوتاسيوم وشب الصودا. يستخدم شب الأمونيوم في تطبيقات الدباغة وصباغة المنسوجات وصنع مواد مثبطة للهب في صناعة الأسمنت والخزف والمواد اللاصقة النباتية وتنقية المياه وبعض مزيلات الروائح.

شب الكروم: و صيغته الكيميائية KCr(SO4)2·12H2O. و يستخدم هذا المركب البنفسجي العميق في الدباغة ويمكن أن يضاف إلى الشب الآخر لينمو بلورات الخزامى أو الأرجواني.

شب السيلينات: يحدث شب السيلينات عندما يحل السيلينيوم محل الكبريت بحيث تحصل على سيلينات بدلاً من الكبريتات (SeO42). يعتبر الشب الذي يحتوي على السيلينيوم عوامل مؤكسدة قوية ، بحيث يمكن استخدامها كمطهرات .

كبريتات الألومنيوم: يُعرف هذا المركب أيضًا باسم شب الورق. ومع ذلك ، فإنه ليس من ناحية الفنية شبا.

 

استخدامات الشب

للشب العديد من الاستخدامات المنزلية والصناعية. حيث يتم استخدام شب البوتاسيوم في أغلب الأحيان على الرغم من أنه يمكن استخدام شب الأمونيوم و شب الحديد وشب الصوديوم في العديد من الأغراض نفسها.

  • تدخل الشب في صناعات:
  • تنقية مياه الشرب .
  • وقف النزيف من الجروح البسيطة
  • المواد المساعدة في اللقاحات (مادة كيميائية تعزز الاستجابة المناعية)
  • مزيلات العرق “الصخرة”
  • مواد التخليل للمساعدة في الحفاظ على المخللات هشة
  • المواد المقاومة الحرائق
  • المكونات الحمضي لبعض أنواع مسحوق الخبز
  • مكونات بعض الشموع
  • مبيضات الجلد
  • مكونات في بعض ماركات معجون الأسنان

 

مصادر الشبة والإنتاج

يتم استخدام العديد من المعادن اساسية لإنتاج الشب ، بما في ذلك شب الشيست و الألونايت و البوكسيت و والكريوليت. فالعملية المحددة المستخدمة للحصول على الشب تعتمد على المعدن الأصلي. عندما يتم الحصول على الشب من الألونايت ، يتم تحميص الألونايت. تبقى المادة الناتجة رطبة ومعرّضة للهواء حتى تتحول إلى مسحوق ، يتم تسخينه بـحمض الكبريتيك والماء الساخن. و من ثم يتم التخلص من السائل والشب يتبلور خارج المحلول.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/what-is-alum-608508

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

عنوان شركة المصنع الأردني للأجهزة التعليمية – الشركة الرائدة في مجال التجهيزات المخبرية

شركـة المصنـع الأردني للأجهزة التعليمية يطلب الكثيرون من زوار هذا الموقع العديد من الأجهـزة و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.