الرئيسية » Simplified Chemistry » الزويتريون Zwitterion أو الجزئ المتعادل أو الأيون المزدوج (أيون زويتر)، 1 – ماذا تعرف عنه؟ 2- وما هي الأمثلة عليه؟

الزويتريون Zwitterion أو الجزئ المتعادل أو الأيون المزدوج (أيون زويتر)، 1 – ماذا تعرف عنه؟ 2- وما هي الأمثلة عليه؟

في الكيمياء ، الزويتريون Zwitterion (أيون الزويتر) أو الأيون المزدوج هو جزيء متعادل يحتوي على أعداد متساوية من المجموعات الوظيفية الموجبة والسالبة، بحيث ترتبط المجموعات الوظيفية المشحونة مع الجزيء عن طريق الروابط التساهمية.

تعريف الزويتريون ( الأيون المزدوج ) Zwitterion

اشتق تعريف “زويتريون” من الكلمة الألمانية Zwitter ، والتي تعني “هجين” أو “مزدوج” ، و يعكس الاسم أن في جزيء الزويتريون مناطق متساوية من حيث الشحنة الكهربائية الموجبة والسالبة. و لكن في بعض الأحيان يستخدم مصطلح الزويتريونات للإشارة إلى “الأملاح الداخلية”. ولكن ، قد يؤدي هذا الاسم إلى حدوث ارتباك لأن الأملاح تحتوي على روابط أيونية ، بينما تحتوي الزويتريونات على روابط تساهمية.
كما أن هناك بعض الجزيئات الزويتريونية توجد فقط ضمن نطاقات معينة من الرقم الهيدروجيني. كما توجد بعض الجزيئات الأخرى على شكل زويتريونات و لا تحتوي على مجموعات وظيفية غير مشحونة، و تعرف هذه المركبات باسم الزويتريونات الدائمة.

 

أمثلة على الزويتريونات

– الحموض الأمينية (الاحماض الأمينية) : من أشهر الأمثلة على الزويتريونات هي الحموض الأمينية. حيث يحتوي الحمض الأميني على مجموعة أمينية ومجموعة كربوكسيل وظيفية. لا يعتبر الحمض الأميني بمفرده زويتريون ، ولكن في المحلول مائي تكتسب المجموعة الأمينية بروتونًا (ذرة هيدروجين) و بالتالي تصبح شحنتها موجبة، و في الوقت نفسه تفقد مجموعة الكربوكسيل بروتونًا و تصبح سالبة الشحنة . فجزيء الزويتريون متعادل بشكل عام ، ولكن لديه مجموعات وظيفية متساوية و ذات شحنات متعاكسة. و عند درجة الحموضة المتعادلة في الماء ، فإنه يحدث توازن بين الحمض الأميني “الأصل” و جزيء الزويتريون.

H2N (R) CO2H H3N + (R) CO2 + H2O

وعند انخفاض درجة الحموضة ، يشكل الحمض الأميني كاتيونًا. عند درجة الحموضة العالية ، فإنها تشكل أنيون.

الزويتريون Zwitterion أو الجزئ المتعادل أو الأيون المزدوج (أيون زويتر)
الزويتريون Zwitterion أو الجزئ المتعادل أو الأيون المزدوج (أيون زويتر)

– البيتانات Betaines : البيتانات هي زويتريونات دائمة. ومن الأمثلة على البيتانات هي ثلاثي ميثيل الجلايسين trimethylglycine وكوكاميدوبروبيل البيتين cocamidopropyl betaine.
– حمض السلفاميك Sulfamic acid : مثل الحموض الأمينية ، يوجد حمض السلفاميك في شكل متعادل تمامًا وفي شكل زويتريون ، حيث يتبلور حمض السلفاميك في شكله الزويتريوني .
– حمض أنثرانيليك Anthranilic acid : تحتوي بلورات حمض أنثرانيليك على كميات متساوية من الجزيء الأصلي و الزويتريون .
– بسيلوسيبين Psilocybin
– فسفاتيديل كولين Phosphatidylcholine

 

ما هي الجزيئات التي لا تعتبر زويتريونا؟ 

من أجل فهم ما هي الزويتريونات، من المفيد ذكر أمثلة على جزيئات ليست من الزويتريونات على الرغم من كونها متعادلة. فالجزيئات التي تحمل شحنة جزئية ليست من الزويتريونات، كما أن الأملاح لا تعتبر من الزويتريونات. و فيما يلي أمثلة على مركبات لا تعتبر من الزويتريونات :

– الماء (H2O): على الرغم من أن الماء جزيء تساهمي متعادل إلا أنه لا يعتبر من الزويتريونات ، حيث أن ذرات الهيدروجين والأكسجين عبارة عن مناطق ذات شحنة جزئية ، كما أن الماء يتأين تلقائيًا ويشكل أيونات الهيدرونيوم والهيدروكسيد المنفصلة.
– كلوريد الصوديوم (NaCl): كلوريد الصوديوم والأملاح الأخرى ليست من الزويتريونات لأنها تحتوي على روابط أيونية. علاوة على ذلك ، فإنها تتفكك في الماء بدلاً من تكوين جزيئات بمناطق ذات شحنة موجبة وسالبة.
– كلوريد الأمونيوم (NH4Cl): يحتوي كلوريد الأمونيوم على روابط تساهمية داخل كاتيون الأمونيوم ، لكن الأمونيوم يرتبط بالكلوريد عبر الروابط الأيونية. يتفكك كلوريد الأمونيوم في الماء بدلاً من تكوين جزيء متعادل مع مناطق مشحونة.

 

خصائص الزويترون (الأيون المزدوج)

تتميز الزويتريونات ببعض الخصائص و منها:

– أنها متعادلة و لكن يحتوي على مجموعات مناطق شحنة موجبة وسالبة.
– تحتوي على روابط تساهمية فقط.
– تشكل العديد من الأمفولات ampholytes التي لها مجموعات وظيفية حمضية وأساسية.
– تميل إلى الحصول على درجات انصهار أعلى من الجزيئات الأخرى من نفس الحجم، و هذا يرجع إلى كون المناطق المشحونة تعمل على جذب الجزيئات الأخرى بقوة ، لذلك يتطلب فصلها المزيد من الطاقة.
– تحتوي مثل الحموض الأمينية على منطقة متساوية الكهربية (pI).

 

أهمية الزويتريونات

للزويتريون (الجزئ المتعادل) أهمية في الطبيعة و أيضا من الناحية الاقتصادية:

– الكيمياء الحيوية: على سبيل المثال ، فوسفاتيديل الكولين هو فوسفوليبيد (شحم فوسفوري) وهو عنصر مهم في أغشية الخلايا. تعطي المناطق المشحونة للجزيء خصائص كارهة للماء ومحبة للماء.
– الأدوية والمكملات: العديد من أشباه القلويات هي زويتريونات. فعلم العقاقير الخاص بها يعتمد على خصائصها. بعض المكملات الغذائية ، مثل L-lysine ، هي زويتريونات. فالزويتريونات مهمة في أجهزة الاستشعار والغرسات الطبية.
المحاليل المنظمة: بعض المحاليل المنظمة هي زويتريونات ، مثل MOPS و HEPES. هذه المحاليل المنظمة لا تتخلل أغشية الخلايا.
البيولوجيا الجزيئية: تجد الزويتريونات استخدامًا في SDS PAGE (الرحلان الكهربائي لهلام دوديسيل كبريتات – بولي أكريلاميد). الاستخدام الرئيسي هنا هو لفصل البروتين.
الطلاءات: تساعد الزويتريونات على منع البكتيريا والكائنات الحية الأخرى من الاستقرار على الأسطح. توجد هذه الطلاءات في الطب والصناعة البحرية.

 

تطبيقات خاصة بالهاتف المحول الذي يعمل على نظام أندرويد

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات العاملة بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

المرجع : https://sciencenotes.org/zwitterion-definition-and-examples/

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.