الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » ما هو الزئبق الاحمر؟

ما هو الزئبق الاحمر؟

كانت مواقع الأخبار العلمية مليئة بالحكايات عن جهاز اندماج الزئبق الاحمر الروسي ذو الحمولة 2 كيلو طن و الذي كان نظريا بحوزة الإرهابيين. و لكن هذا بالطبع يطرح السؤال التالي: ما هو الزئبق الأحمر؟ و في الحقيقة تعتمد إجابة هذا السؤال إلى حد كبير على من تسأل. و بصيغة أخرى هل الزئبق الأحمر حقيقي؟ بالتأكيد حقيقي و لكن التعريفات حول الزئبق الأحمر تختلف من تعريف لآخر . فالبعض يعرف الزئبق الاحمر إلى الزنجفر/السينابار ، و البعض الآخر يربط التعريف بقنبلة إندماج التريتيوم الروسية و هذا بالطبع يولد اهتماما أكثر بالموضوع .

ما هو الزئبق الأحمر؟
1 – الزنجفر/السينابار: سينابار هو معدن يوجد طبيعيا و مكون من كبريتيد الزئبق (HgS) ، أما الزنجفر فهو الاسم الذي يطلق على الصباغ الأحمر المستخلص من السينابار طبيعي أو المُصنع.
2 – يطلق على يوديد الزئبق (II) – و هو الشكل ألفا البلوري ليوديد الزئبق (II) اسم الزئبق الأحمر ، والذي يتغير إلى شكل بيتا الأصفر عند درجة حرارة 127 درجة سيليزية.
3 – أي مركب من مركبات الزئبق أحمر اللون منشأه في روسيا . ويمكن أيضًا استخدام اللون الأحمر للدلالة على الشيوعية أثناء الحرب الباردة . أشك في أن أي شخص اليوم يستخدم الزئبق الأحمر بهذه الطريقة ، لكنه تفسير ممكن.
4 – مركب بالوتكنيكي من الزئبق لونه أحمر (المركب البالوتكنيكي هو مركب شديد التفاعل أو الانفجار عند تعرضه لضغط شديد فوق 1000 ضغط جوي ).
فقد أجرت مجموعة الباحثين العلميين من جوجل نقاشًا مستمرًا حول إمكانية وجود شكل متفجر من أكسيد الأنتيمون الزئبقي. و وفقا لبعض التقارير ، فإن الزئبق الأحمر هو شبه سائل ذو لون أحمر كرزي ينتج عن طريق إشعاع الزئبق العنصري بأكسيد الأنتيمون الزئبق في مفاعل نووي روسي. و يعتقد بعض الناس أن الزئبق الأحمر متفجر لدرجة أنه يمكن استخدامه لتحفيز تفاعل الاندماج في التريتيوم أو خليط الديوتيريوم التريتيوم.
كما تشير تقاريرالى ان المادة المقصودة هي أكسيد الا،تيمون الزئبقي Hg2Sb2O7 ذو الكثافة العالية .
و تذكر أحد المصادر المثيرة للاهتمام وجود مادة متفجرة سائلة ، HgSbO تم صناعتها من قبل معامل دوبونت والمدرجة في السجل الكيميائي الدولي كرقم 20720-76-7.و هذه المادة تسمى الزئبق الأحمر و تم تصنيعها في روسيا و ذات سعر عال جداو لها قيودٌ تجارية تتفق مع المواد النووية .

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته

لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته Share this post: Facebook Email WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.