الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » ما هو الزئبق الأحمر؟ Red Mercury

ما هو الزئبق الأحمر؟ Red Mercury

ما هو الزئبق الأحمر؟ Red Mercury

كانت مواقع الأخبار العلمية مليئة بالحكايات عن جهاز اندماج الزئبـق الأحمـر الروسي ذو الحمولة 2 كيلو طن و الذي كان نظريا بحوزة الإرهابيين. و لكن هذا بالطبع يطرح السؤال التالي: ما هو الزئبـق الأحمـر؟ و في الحقيقة تعتمد إجابة هذا السؤال إلى حد كبير على من تسأل. و بصيغة أخرى هل الزئبـق الأحمـر حقيقي؟ بالتأكيد حقيقي و لكن التعريفات حول الزئبـق الأحمر تختلف من تعريف لآخر . فالبعض يعرف الزئبـق الاحمـر إلى الزنجفر/السينابـار ، و البعض الآخر يربط التعريف بقنبلة إندماج التريتيوم الروسية و هذا بالطبع يولد اهتماما أكثر بالموضوع .

 

ما هو الزئبـق الأحمر؟

1 – الزنجفر/السينابار: سينابار هو معدن يوجد طبيعيا و مكون من كبريتيد الزئبق (HgS) ، أما الزنجفر فهو الاسم الذي يطلق على الصباغ الأحمـر المستخلص من السينابار طبيعي أو المُصنع.

 

ما هو الزئبق الأحمر؟ Red Mercury

2 – يطلق على يوديد الزئبق (II) – و هو الشكل ألفا البلوري ليوديد الزئبق (II) اسم الزئبق الأحمر ، والذي يتغير إلى شكل بيتا الأصفر عند درجة حرارة 127 درجة سيليزية.

3 – أي مركب من مركبات الزئبـق أحمر اللون منشأه في روسيا . ويمكن أيضًا استخدام اللون الأحمـر للدلالة على الشيوعية أثناء الحرب الباردة . أشك في أن أي شخص اليوم يستخدم الزئبـق الأحمـر بهذه الطريقة ، لكنه تفسير ممكن.

4 – مركب بالوتكنيكي من الزئبق لونه أحمر (المركب البالوتكنيكي هو مركب شديد التفاعل أو الانفجار عند تعرضه لضغط شديد فوق 1000 ضغط جوي ).
فقد أجرت مجموعة الباحثين العلميين من جوجل نقاشًا مستمرًا حول إمكانية وجود شكل متفجر من أكسيد الأنتيمون الزئبقي. و وفقا لبعض التقارير ، فإن الزئبـق الأحمـر هو شبه سائل ذو لون أحمر كرزي ينتج عن طريق إشعاع الزئبـق العنصري بأكسيد الأنتيمون الزئبـق في مفاعل نووي روسي. و يعتقد بعض الناس أن الزئبق الأحمـر متفجر لدرجة أنه يمكن استخدامه لتحفيز تفاعل الاندماج في التريتيوم أو خليط الديوتيريوم التريتيوم.
كما تشير تقارير الى ان المادة المقصودة هي أكسيد الا،تيمون الزئبـقي Hg2Sb2O7 ذو الكثافة العالية .

و تذكر أحد المصادر المثيرة للاهتمام وجود مادة متفجرة سائلة ، HgSbO تم صناعتها من قبل معامل دوبونت والمدرجة في السجل الكيميائي الدولي كرقم 20720-76-7.و هذه المادة تسمى الزئبـق الأحمـر و تم تصنيعها في روسيا و ذات سعر عال جداو لها قيودٌ تجارية تتفق مع المواد النووية .

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.