الرئيسية » الكيمياء العامة المبسطة » ما هو الدليل الكيميائي (الدلائل الرقم الهيدروجيني من 1 إلى 14 ) Chemical Indicator ؟

ما هو الدليل الكيميائي (الدلائل الرقم الهيدروجيني من 1 إلى 14 ) Chemical Indicator ؟

ما هو الدليل الكيميائي (الدلائل) Chemical Indicator ؟

تعريف الدليل الكيميائي (الدلائل الكيميائية) :

الدليل الكيميائي ، هي أي مادة تعطي إشارة مرئية ، عادة عن طريق تغيير اللون ، لوجود أو عدم وجود تركيز محدد لأنواع كيميائية ، مثل حمض أو قلوي في محلول.

فالدلائل التي يتغير لون محاليلها بسبب التغيرات في درجة الحموضة تعرف باسم دلائل الحموض-القواعد أو دلائل الرقم الهيدروجيني pH indicators. و عادة ما تكون الدلائل عبارة عن حموض أو قواعد ضعيفة و تظهر تغيرًا في اللون مع تغير تركيز أيونات الهيدروجين (H +) أو هيدروكسيد (OH-) في المحلول مائي. فإذا كان الدليل حمضا ضعيفا ، فإن الحمض وقاعدته المرافقة لهما لونان مختلفان. و إذا كان الدليل عبارة عن قاعدة ضعيفة ، فإن القاعدة وحمضها المرافق لهما لونان مختلفان .

و غالبًا ما تستخدم دلائل الحمض-القاعدة في المعايرة لتحديد نقطة النهاية لتفاعل الحمض القاعدة. كما أنها تستخدم لقياس قيم الرقم الهيدروجيني و لإجراء التجارب الشيقة التي تعتمد على التغيرات اللونية . و من أكثر دلائل الحمض القاعدة شهرة هو الفينولفثالين و الثايمول الأزرق و الفينول الأحمر و الميثيل البرتقالي و الميثيل الأصفر كلها مؤشرات حمضية شائعة، و يمكن أيضًا استخدام الملفوف الأحمر كمؤشر حمضي قاعدة طبيعي. كما يمكن استخدام ورق تباع الشمش الأحمر أو الازرق لتبيان حمضية أو قاعدية المحلول.

اما إذا أردنا الكشف عن قيمة pH للمحلول فإنه يمكننا استخدام ورق الكاشف العالمي أو محلول الكاشف العالمي الذي يتغير لونه عند إضافته إلى المحلول المراد الكشف عنه تبعا لقيمة الرقم الهيدروجيني للمحلول .

و إذا أخذنا دليل الميثيل الأصفر كمثال نجد أنه في المحلول القلوي يكون لون الدليل أصفرا، و إذا ما تم إضافة الحمض ببطء ، يظل المحلول أصفر اللون حتى يتم معادلة كل القاعدة، وعندها يتحول اللون فجأة إلى اللون الأحمر.

و مثل معظم الدلائل، يَظهر لون الميثيل الأصفر حتى لو كان تركيزه أقل من جزء من المليون من المحلول. عند استخدامها في مثل هذه التركيزات المنخفضة ، لا تؤثر الدلائل على الظروف التي يوصى بها، و عادة ما يكون الاستخدام الشائع للدلائل هو الكشف عن نقطة نهاية المعايرة.

و يمكن أن يتغير لون الدليل عندما تصل الحموضة إلة درجة معينة  أو يحدث تغيرا في قوة أكسدة المحلول ، أو تغير تركيز نوع كيميائي معين إلى نطاق يمكن الكشف عنه من خلال الدليل. لذلك يتم تصنيف الدلائل الكيميائية إلى:

1 – دلائل الحمض القاعدة

2 – دلائل الأكسدة-الاختزال

3 – دلائل انتقائية لبعض المواد،

 

فلكل دليل في كل فئة له نطاق انتقال مميز. فالميثيل الأصفر على سبيل المثال ، وهو دليل الحمض-القاعدة قاعدة ، يكون أصفر إذا كان تركيز أيون الهيدروجين (حمض) للمحلول أقل من 0.0001 مول لكل لتر ويكون أحمرا إذا تجاوز التركيز 0.0001.

أما دليل الحديدوز-10،1-فينانثرولين ، وهو دليل أكسدة-اختزال و يتغير لونه من الأحمر إلى الأزرق الباهت عندما تزداد إمكانات أكسدة المحلول من 1.04 إلى 1.08 فولت.

و أما دليل ثنائي فينيل الكربازون، فهو دليل انتقائي لأيون الزئبق ، فهو يتغير لونه من الأصفر إلى البنفسجي عندما يزداد تركيز أيون الزئبق من 0.000001 إلى 0.00001 مول لكل لتر. وبالتالي فإن كل من هذه الدلائل لها نطاق انتقالي ضيق نسبيًا ، وكل منها قادر على إعطاء إشارة حساسة وحادة لنقطة نهاية التفاعل.

و على الرغم من أن التغيير المرئي للدليل عادة ما يعتبر مؤشرا لنقطة نهاية التفاعل ، إلا أنه في بعض الحالات فإن تكوين أو اختفاء التعكر على سبيل المثال يمكن أيضا أن يكون مؤشرا لنقطة نهاية التفاعل . فمثلا إذا تمت إضافة ملح الفضة القابل للذوبان إلى محلول السيانيد الذي يحتوي على كمية قليل جدا أو نزرة من اليود ، إن المحلول يبقى صافيا حتى يتفاعل كل السيانيد نتيجة تكون مركب سيانيد الفضة القابل للذوبان و لكن عند إضافة المزيد من الفضة ، يصبح المحلول عكرًا بسبب تشكل يوديد الفضة غير القابل للذوبان. لذلك فإن اليود هو دليل على زيادة أيون الفضة في هذا التفاعل.

نوع آخر من الدلائل هو دليل الامتزاز ، وأشهر تلك الأدلة هو صبغة الفلورسين. حيث يستخدم الفلورسين للكشف عن اكتمال تفاعل أيون الفضة مع أيون الكلوريد ، ويحدث تغير اللوني بعد إضافة كمية من الفضة كبيرة بما يكفي لترسيب كلوريد الكلوريد حيث يتم امتصاص أيون الفضة الإضافي جزئيًا على سطح جزيئات كلوريد الفضة، و يتم امتصاص الفلورسين أيضًا ، و عند دمجه مع أيون الفضة الممتز ، يتغير من الأصفر والأخضر إلى الأحمر.

لوحة الدليل الكيميائي Chemical Indicator

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات العاملة بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

معامل المكافيء (معامل المكافىء) stoichiometric coefficient

ما هو معامل المكافيء ؟ معامل المكافيء يرمز له بالرمز ( V ) و هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.