الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » فلوريد الأنتيمون HSbF6 أقوى حمض فائق superacid في العالم

فلوريد الأنتيمون HSbF6 أقوى حمض فائق superacid في العالم

فلوريد الأنتيمون HSbF6 أقوى حمض فائق في العالم

قد تفكر في أن الحموض الأكثر شيوعا في المختبرات هي الأقوى ، ولكن الحقيقة هي أن هناك حمـضًا آخر أكثر قوة و أكثر تآكلا و خطورة ! و هذه الحمـض يعتبر الاخطر على الاطلاق و يطلق عليه اسم الحمـض الفائق (الحمـض المفرط) و يعرف باسم حمـض فلوريد الأنتيـمون  HSbF6 ، كما يعرف هذا الحمض أيضا باسم حمض فلوريد الأنتيمونيك ، و يمكن كتابة صيغته الكيميائية ايضا كما يأتي : H2FSbF5

 

أقوى حمض فائق 

إن أقوى حمـض فائق و مذيب معروف على مستوى العالم هو  حمـض فلوريد الأنتيمـون HSbF6 و يتم تحضيره عن طريق خلط فلوريد الهيدروجين (HF) وخماسي فلوريد الأنتيمـون (SbF5). فخلط نسب متساوية للحمضين السابقين ينتج أقوى حمـض فائق يعرفه الإنسان، كما أنه يعتبر أقوى من حمض الكبريتيك ب 10 ملايين مرة و يحفظ فقط في أوعية مصنوعة من التيفال.

 

خصائص هذا الحمض

فلوريد الأنتيمون HSbF6 أقوى حمض فائق superacid في العالم
فلوريد الأنتيمون

– يتحلل بسرعة وبشكل متفجرعند ملامستة للماء.

– بسبب هذه الخاصية ، لا يمكن استخدام حمـض فلوريد الأنتيمـون في المحاليل المائية ، لذلك يستخدم فقط في محلول حمـض الهيدروفلوريك.

– ينتج عنه أبخرة شديدة السمية. و مع زيادة درجة الحرارة ، يتحلل حمـض فلوريد الأنتيمـون ويولد غاز فلوريد الهيدروجين (حمـض الهيدروفلوريك).

– حمـض فلوريد الأنتيمـون أقوى بـ 2 × 1019 مرة (20 كينتيليون) من حمـض الكبريتيك  و الذي نسبته 100 ٪. كما أن لحمـض فلوريد الأنتيمـون   (دالة حموضة هاميت H0) بقيمة -31.3.

– قادر على تذويب الزجاج والعديد من المواد الأخرى ويطرد جميع المركبات العضوية تقريبًا (مثل كل شيء في جسمك).

– يتم تخزين هذا الحمـض في حاويات متعدد رباعي الفلورو إيثيلين (PTFE).

 

ما هي استخدامات حمض فلوريد الأنتيمون؟

إذا كان سامًا وخطيرًا جدًا ، فلماذا يرغب أي شخص في الحصول على حمـض فلوريد الأنتيمـون؟ الجواب يكمن في خصائصه القصوى. يستخدم حمـض فلوريد الأنتيمـون في الهندسة الكيميائية والكيمياء العضوية لبرتنة (إضافة البروتون +H) المركبات العضوية ، بغض النظر عن مذيبها. على سبيل المثال ، يمكن استخدام الحمـض لإزالة H2 من الأيسوبيوتان و الميثان من النيوبنتان. كما يتم استخدامه كعامل حفاز للألكيلات والإكسلات في البتروكيماويات. و تستخدم الحموض الفائقة بشكل عام لتجميع وتوصيف الكربوهيدرات.

 

التفاعل بين حمض الهيدروفلوريك وخماسي فلوريد الأنتيمون

التفاعل بين فلوريد الهيدروجين وخماسي فلوريد الأنتيمـون و الذي يشكل حمـض فلوريد الأنتيمـون هو طارد للحرارة.

HF + SbF5 → H + SbF6

 

و يرتبط أيون الهيدروجين (البروتون) بالفلور عبر رابطة ثنائية القطب ضعيفة للغاية.و تمثل الرابطة الضعيفة الحموضة المفرطة لحمـض فلوريد الأنتيمـون ، مما يسمح للبروتون بالقفز بين مجموعات الأنيون.

 

ما الذي يجعل حمض فلوريد الأنتيمون فائق الحموضة؟

الحمـض الفائق هو أي حمـض أقوى من حمـض الكبريتيك النقي ، H2SO4. ويعني هذا بشكل أقوى أن الحمـض الفائق يتبرع بالمزيد من البروتونات أو أيونات الهيدروجين في الماء أو أن له دالة هاميت للحموضة أقل من -12. فدالة هاميت للحموضة  H0 لحمـض فلوريد الأنتيمـون هي  -31.3.

 

حموض فائقة أخرى

من الحموض الفائقة الأخرى حموض الكربوران  carborane [على سبيل المثال ، (H(CHB11Cl11 وحمـض الفلوروسولفوريك (HFSO3)]. و يمكن اعتبار الحمـض الفائق الكربوران أقوى حمـض منفرد في العالم ، حيث إن حمـض فلوريد الأنتيمون هو في الواقع خليط من حمـض الهيدروفلوريك وخماسي فلوريد الأنتيمـون. و للكربوران رقم هيدروجيني يساوي -18. و على عكس حمـض الفلوروسولفوريك وحمـض فلوريد الأنتيمـون ، فإن حموض الكربوران غير كاوية بدرجة كبيرة بحيث يمكن التعامل معها باليدين العاريتين . فمادة التفلون و هي الطبقة غير اللاصقة و التي غالبًا ما توجد في أدوات الطهي تحتوي على الكربوران. كما أن حموض الكربوران غير شائعة نسبيًا ، لذلك فمن غير المحتمل أن يتعامل طالب الكيمياء مع أحدها .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/the-worlds-strongest-superacid-603639

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.