الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » ما هو أقوى حمض فائق superacid في العالم؟

ما هو أقوى حمض فائق superacid في العالم؟

ما هو أقوى حمض فائق في العالم؟

قد تفكر في أن الحموض الأكثر شيوعا في المختبرات هي الأقوى ، ولكن الحقيقة هي أن هناك حمضًا آخر أكثر قوة و أكثر تآكلا و خطورة ! و هذه الحمض يعتبر الاخطر على الاطلاق و يطلق عليه اسم الحمض الفائق (الحمض المفرط) و يعرف باسم حمض فلوريد الأنتيمون  HSbF6

 

أقوى حمض فائق

إنت أقوى حمض فائق معروف على مستوى العالم هو  حمض فلوريد الأنتيمون HSbF6 و يتم تحضيره عن طريق خلط فلوريد الهيدروجين (HF) وخماسي فلوريد الأنتيمون (SbF5). فخلط نسب متساوية للحمضين السابقين ينتج أقوى حمض فائق يعرفه الإنسان.

 

خصائص حمض  فلوريد  الأنتيمون  HSbF6  الفائق

– يتحلل بسرعة وبشكل متفجرعند ملامستة للماء.

– بسبب هذه الخاصية ، لا يمكن استخدام حمض فلوريد الأنتيمون في المحاليل المائية ، لذلك يستخدم فقط في محلول حمض الهيدروفلوريك.

– ينتج عنه أبخرة شديدة السمية. و مع زيادة درجة الحرارة ، يتحلل حمض فلوريد الأنتيمون ويولد غاز فلوريد الهيدروجين (حمض الهيدروفلوريك).

– حمض فلوريد الأنتيمون أقوى بـ 2 × 1019 مرة (20 كينتيليون) من حمض الكبريتيك  و الذي نسبته 100 ٪. كما أن لحمض فلوريد الأنتيمون   (دالة حموضة هاميت H0) بقيمة -31.3.

– قادر على تذويب الزجاج والعديد من المواد الأخرى ويطرد جميع المركبات العضوية تقريبًا (مثل كل شيء في جسمك).

– يتم تخزين هذا الحمض في حاويات متعدد رباعي الفلورو إيثيلين (PTFE).

 

ما هي استخدامات حمض فلوريد الأنتيمون؟

إذا كان سامًا وخطيرًا جدًا ، فلماذا يرغب أي شخص في الحصول على حمض فلوريد الأنتيمون؟ الجواب يكمن في خصائصه القصوى. يستخدم حمض فلوريد الأنتيمون في الهندسة الكيميائية والكيمياء العضوية لبرتنة (إضافة البروتون +H) المركبات العضوية ، بغض النظر عن مذيبها. على سبيل المثال ، يمكن استخدام الحمض لإزالة H2 من الأيسوبيوتان و الميثان من النيوبنتان. كما يتم استخدامه كعامل حفاز للألكيلات والإكسلات في البتروكيماويات. و تستخدم الحموض الفائقة بشكل عام لتجميع وتوصيف الكربوهيدرات.

 

التفاعل بين حمض الهيدروفلوريك وخماسي فلوريد الأنتيمون

التفاعل بين فلوريد الهيدروجين وخماسي فلوريد الأنتيمون و الذي يشكل حمض فلوريد الأنتيمون هو طارد للحرارة.

HF + SbF5 → H + SbF6

 

و يرتبط أيون الهيدروجين (البروتون) بالفلور عبر رابطة ثنائية القطب ضعيفة للغاية.و تمثل الرابطة الضعيفة الحموضة المفرطة لحمض فلوريد الأنتيمون ، مما يسمح للبروتون بالقفز بين مجموعات الأنيون.

 

ما الذي يجعل حمض فلوريد الأنتيمون فائق الحموضة؟

الحمض الفائق هو أي حمض أقوى من حمض الكبريتيك النقي ، H2SO4. ويعني هذا بشكل أقوى أن الحمض الفائق يتبرع بالمزيد من البروتونات أو أيونات الهيدروجين في الماء أو أن له دالة هاميت للحموضة أقل من -12. فدالة هاميت للحموضة  H0 لحمض فلوريد الأنتيمون هي  -31.3.

 

حموض فائقة أخرى

من الحموض الفائقة الأخرى حموض الكربوران  carborane [على سبيل المثال ، (H(CHB11Cl11 وحمض الفلوروسولفوريك (HFSO3)]. و يمكن اعتبار الحمض الفائق الكربوران أقوى حمض منفرد في العالم ، حيث إن حمض فلوريد الأنتيمون هو في الواقع خليط من حمض الهيدروفلوريك وخماسي فلوريد الأنتيمون. و للكربوران رقم هيدروجيني يساوي -18. و على عكس حمض الفلوروسولفوريك وحمض فلوريد الأنتيمون ، فإن حموض الكربوران غير كاوية بدرجة كبيرة بحيث يمكن التعامل معها باليدين العاريتين . فمادة التفلون و هي الطبقة غير اللاصقة و التي غالبًا ما توجد في أدوات الطهي تحتوي على الكربوران. كما أن حموض الكربوران غير شائعة نسبيًا ، لذلك فمن غير المحتمل أن يتعامل طالب الكيمياء مع أحدها .

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/the-worlds-strongest-superacid-603639

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي كلوريد الإيثيلين Trichloroethylene

تعرف هذه المادة بعدة اسماء و منها تريثيلين Trethylene و و ثلاثي كلوريد الأسيتيلين Acetylene …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.