مانيتول Mannitol

مركب صلب بلوري صيغته الكيميائية C6H14O6 ، وزنه الجزيئي 182.17 جرام/مول ، كثافته 1.52 جرام/سم3 ، درجة انصهاره تتراوح ما بين 166-168 درجة سيليزية ، اما درجة غليانه تتراوح ما بين 290-295 درجة سيليزية . عمليا غير فعال في الماء المقطر . قابل للذوبان في الكحول و الماء العادي و غير قابل للذوبان في الإيثير . يستخدم مع حمض البوريك في صناعة المكثفات الكهربائية الجافة المستخدمة في صناعات الراديو و يدخل ايضا في صناعة الراتنجات الصناعية و كذلك في الطب كمادة مذيبة للمواد الصلبة و السوائل المتجلطة .كما يستعمل في صناعة المواد الغذائية كمادة مانعة للتكتل و السخونة و كمادة منكهة كما يسخدم  كمادة مشحمة و حافظة و مادة محلية مغذية . كما قد تتضمن المستحضرات المجفدة المانيتول بنسبة 20-90% وزن/وزن كحامل لتشكيل كتل متجانسة قاسية، مما يحسن المظهر الخارجي للكتل المجفدة والموجودة في الزجاجات.

كما يستخدم المانيتول لتقليل الضغط داخل الجمجمة والمرتفع بشكل حاد حتى يمكن تطبيق علاج أكثر فعالية بعد الصدمات الحادة للرأس ، كما يمكن استخدامه لحالات معينة من الفشل الكلوي مع انخفاض كمية البول ، وتقليل الضغط في العين وزيادة التخلص من بعض السموم ، وعلاج تراكم السوائل. و يعمل المانيتول بمثابة مُلين أسموزي في جرعات عن طريق الفم أكبر من 20 غرام . كما أن المانيتول هو أيضا الدواء الأول المفضل لعلاج الجلوكوما الحادة في الطب البيطري.
إن المانيتول يزيد من نسبة الجلوكوز في الدم إلى حد أقل من السكروز (وبالتالي لديه مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة نسبيا ) لذلك يستخدم كمادة تحلية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. كما أن قابلية ذوبان المانيتول المنخفضة نسبياً تقلل من تأثير التبريد الموجود عادة في حلوى اللثة والنعناع. ومع ذلك ، عندما يذوب مانيتول بالكامل في منتج ، فإنه يؤدي إلى تأثير تبريد قوي. أيضا ، لديه قابلية استرطابية منخفضة للغاية و هذا يجعل المانيتول مفيدًا جدًا كطلاء للحلوى الصلبة والفواكه المجففة ، وغالبًا ما يتم تضمينه كعنصر في الحلوى وعلكة المضغ. كما أن المذاق اللطيف للمانيتول يجعله سهلاً شائعًا للأقراص التي تمضغ .
يمكن استخدام المانيتول لتشكيل المتراكبات (المعقدات) مع حمض البوريك. و هذا يزيد من قوة حمض حمض البوريك ، مما يتيح دقة أفضل في التحليل الحجمي لهذا الحمض.  كما أن المانيتول هو العنصر الرئيسي في ملح أجارالمانيتول ، وهو وسيلة نمو بكتيرية ، ويستخدم في أنواع أخرى.

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.