مانوز Mannose

سكر احادي ينتمي الي مجموعة السكريات التي تعرف باسم الهكزوسات أي السكريات التي تحتوي على ستة ذرات كربون في تركيبها الجزيئي . الصيغة الكيميائية للمانوز هي C6H12O6 ، الوزن الجزيئي 180.16 جرام/مول. يوجد المانوز في العديد من النباتات مثل التوت البري و يساهم المانوز في منع التصاق البكتيريا على انسجة الجهاز البولي و المثانة . يحضر المانوز من خلال اكسدة المانيتول. يوجد المانوز بشكل شائع كحلقتين مختلفتين ، على شكل البيرانوز (حلقة من ستة أضلاع) وشكل الفيورانوز (حلقة من خمسة اضلاع). و يمكن أن يكون لكل حلقة تكوين ألفا أو بيتا . تخضع المادة الكيميائية بسرعة للإيزومرية بين هذه الأشكال الأربعة.

في حين يعتقد أن الكثير من المانوز المستخدم في غلوزة (ضم السكر)‏ مشتق من الجلوكوز و تحديدا في خلايا الكبد المزروعة (خلايا سرطانية من الكبد) ، فإن معظم مانوز المستخدم في التصنيع الحيوي للبروتين السكري يأتي من المانوز خارج الخلية ، وليس الجلوكوز. و يتم إفراز العديد من البروتينات السكرية المنتجة في الكبد في مجرى الدم ، لذلك يتم توزيع المانوز الغذائي في جميع أنحاء الجسم.
و يوجد مانوز في العديد من المترافقات الجلوكوزية بما في ذلك الغلوزة المرتبطة بالبروتينات.
إن هضم العديد من السكريات والبروتينات السكرية يؤدي إلى إنتاج المانوز ، الذي يتم فسفرته بواسطة هيكسوكيناز لتكوين مانوز-6-فوسفات. و يتم تحويل مانوز – 6 – فوسفات إلى فركتوز 6 – فوسفات، بواسطة إنزيم الفسفومانوز ، ثم يدخل مسار التحليل أو يتم تحويله إلى جلوكوز – 6 – فوسفات عن طريق المسار الكبدي المنشأ للخلايا الكبدية

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.