ماسيكوت Massicot

الماسيكوت هو معدن مكون من أكسيد الرصاص (II) مع بنية معينية قائمة. مكن أن يوجد أكسيد الرصاص (II) (الصيغة: PbO) في أحد البنيتين الشبكيتين التاليتين و هما:المعينية القائمة أو الرباعية الأضلاع. ويسمى أكسيد الرصاص II و الذي يوجد على بنية رباعي الأضلاع باسم الليثارج . يمكن تغيير PbO من الماسيكوت إلى الليثارج (أو العكس) عن طريق التسخين والتبريد المتحكم بهما. و عند درجة حرارة الغرفة يشكل الماسيكوت كتلا لينة (ذو صلابة تساوي 2 حسب مقياس موهس) ذات لون يتعراوح ما بين الأصفر إلى الأصفر المحمرو شديدة الكثافة ، حيث وزنها النوعي يبلغ 9.64. كما يمكن العثور على الماسيكوت كمعدن طبيعي ، على الرغم من أنه موجود فقط بكميات بسيطة. في أيامنا هذه ، يتكون الماسيكوت أثناء المعالجة الصناعية لأكاسيد الرصاص والرصاص المعدني خاصة عند صناعة الزجاج ، التي تعد أكبر مستخدم لـ PbO.
يعود تعريف الماسيكوت باعتباره PbO معيني قائم منذ بداية الأربعينيات من القرن التاسع عشر و لكن المصطلح “الماسيكوت ” كان قيد الاستخدام منذ أواخر العصور الوسطى. و هناك بعض الأدلة على أن الرومان القدماء استخدموا هذه المادة.
و قد ينتج الماسيكوت كمنتج ناتج عن أكسدة للمعادن الأخرى التي تحمل الرصاص مثل الجالينا و البورنونايت و البولانجيرايت ، سواء بشكل طبيعي أو خلال التصنيع الصناعي. و عندما يتم العثور على الماسيكوت في بيئة طبيعية ، فإن بعض المعادن الأخرى التي قد توجد معه و قد تشمل السيروسيت ، الليثارج والويلفينيت ، وأكاسيد الأنتيمون و الليمونايت.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلورو يوديد الميثان Trifluoroiodomethane

تعرف أيضا باسم يوديد ثلاثي فلورو الميثان ، و هي مادة غازية حساسة للضوء ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.