الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » ليجنايت (فحم بني) Brown Coal- Lignite

ليجنايت (فحم بني) Brown Coal- Lignite

فحم لونه بني داكن لذلك يطلق عليه اسم الفحم البني Brown Coal و مصدره الخثّ تحت ضغط معتدل؛ هي واحد من أوّل منتجات التفحم و متوسّط بين الخثّ والفحم دون القاري. يحتوي الليجنايت الجاف حوالي 60 إلى 75 ٪ كربون. و قد قدر بأنّ حوالي 45 ٪ من إحتياطيات فحم العالم الكليّة هي من نوع الليجنايت . يوجد نوعين من فحم الليجنايت  الأول أسمر اللون لا بلوري؛ و الآخر اسود يشبه الزفتة . يستعمل كوقود محلي و كماده أولية كيميائية .

و نظرًا لانخفاض كثافة الطاقة ومحتوى الرطوبة المرتفع بالليجنايت ، فإنه غير فعال في النقل ولا يتم تداوله على نطاق واسع في السوق العالمية مقارنة بدرجات الفحم العالية الأخرى. غالبًا ما يتم حرقها في محطات الطاقة بالقرب من المناجم ، كما هو الحال في وادي لاتروب الأسترالي ومصنع مونتيسيلو لومينانت في تكساس. و بسبب محتوى الرطوبة العالية الكامنة وانخفاض كثافة الطاقة في الليجنايت ، فإن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن المنشآت التقليدية التي تعمل بالفحم تكون أعلى بكثير لكل ميغاواط من محطات الفحم الأسود المماثلة
و يمكن تشغيل مصانع الليجنايت التقليدية جدلاً سياسيًا بسبب المخاوف البيئية في عام 2014 ، جاء حوالي 12 في المائة من الطاقة في ألمانيا ، وعلى وجه التحديد ، 27 في المائة من الكهرباء في ألمانيا من محطات توليد الطاقة من الليجنايت بينما في عام 2014 في اليونان ، وفرت الليجنايت حوالي 50 في المائة من احتياجاتها من الطاقة.
يمكن العثور على استخدام مفيد لليجنايت في استخدامه في زراعة وتوزيع ميكروبات المكافحة البيولوجية التي تكبح أمراض النبات التي تسبب الميكروبات. حيث يثري الكربون المادة العضوية في التربة بينما توفر ميكروبات المكافحة البيولوجية بديلاً للمبيدات الكيميائية.

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.