الرئيسية » مواضيع مميزة » لماذا الزئبق سائلا؟

لماذا الزئبق سائلا؟

الزئبق هو المعدن الوحيد الذي يكون سائلاً عند درجات الحرارة والضغط العاديين. ولكن لماذا الزئبق سائلا؟ و ما الذي يجعل هذا العنصر مميزًا؟ حقيقة يرجع ذلك لكون الزئبق خامل جدا في مشاركته للإلكترونات.#

تتشارك معظم ذرات المعادن إلكترونات التكافؤ بكل سهولة مع الذرات الأخرى. أما الإلكترونات الموجودة في ذرة الزئبق فإنه تكون مرتبطة أكثر من المعتاد بالنواة. في الواقع ، تتحرك الإلكترونات بسرعة كبيرة وقريبة من النواة و التي تظهر عليها آثار نسبية حيث تتصرف كما لو كانت أكثر ضخامة من الإلكترونات ذات الحركة الأبطأ. و بالتالي بتطلب القليل من الحرارة للتغلب على الارتباط الضعيف بين ذرات الزئبق. و بسبب سلوك إلكترونات التكافؤ ، فإن للزئبق درجة انصهار منخفضة ، كما أنه موصل كهربائي وحراري رديء ولا يشكل جزيئات زئبق ثنائية الذرة في طور الغاز.

و العنصر الوحيد الآخر في الجدول الدوري سائلا في درجة حرارة الغرفة و الضغط الجوي العادي هو البروم . في حين أن الزئبق هو المعدن السائل الوحيد عند درجة حرارة الغرفة ، فإن عناصر الجاليوم ، السيزيوم ، والروبيديوم تنصهر في ظل ظروف أكثر دفئًا قليلاً. إذا قام العلماء بتجميع كمية كافية من فليروفيوم و كوبيرنيسيوم ، فمن المتوقع أن يكون لهذه العناصر درجة غليان (وربما درجة انصهار) اقل من الزئبق.

المصدر: https://www.thoughtco.com/liquids-near-room-temperature-608815

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.