الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » لعل (إسبينيل) Spinel

لعل (إسبينيل) Spinel

لعل أو إسبينل هو معدن مكون من أكسيد الألومنيوم و المغنيسيوم MgAl2O4  ، أو أي مجموعة من المعادن الأكسيدية ذات الصيغة العامة AB2O4 حيث A قد يكون مغنيسيوم أو حديد او الخارصين او منغنيز أو نيكل ، بينما B قد يكون ألومنيوم أو كروم أو حديد و O هو اكسجين . تقسم مجموعة الإسبينيل إلى ثلاثة أقسام رئيسية و هي سلسلة إسبينيل الألومنيوم ، حيث تكون الذرة B هي ألومنيوم ، و سلسلة إسبينيل الكروم ، حيث تكون الذرة B هي الكروم ، و سلسلة إسبينيل الحديد و تكون B حديد .

إسبينيلات الألومنيوم صلبة و اكثر شفافية و اقل كثافة مقارنة مع المجموعتين الأخريين . و تسمي مجموعات الإسبينيل التي تحتوي على معدن الإسبينيل بإسم روبي الإسبينيل او إسبينيل المغنيسيا . من الإسبينيلات الأخرى التي تنتمي هذه المجموعة الهيرسينايت ( أكسيد الألومنيوم و الحديد FeAl2O4 ) و الجانايت ( أكسيد الألومنيوم و الخارصين ZnAl2O4 ) و الجلاكسايت ( أكسيد الألومنيوم و المنغنيز MnAl2O4 ) . يتراوح ألوان إسبينيل المنغنيسيا من الأحمر القاني إلى الأزرق و الأخضر و البني و عديم اللون . فالجانايت ذو لون أزرق مخضر غامق و الهيرسينايت و الجلاكسايت أسود.

إن أكثر أنواع الإسبينل و التي لها شيةعا كبيرا بين الناس هي الحمراء لأنها تُشبه إلى حد كبير الياقوت. كما أن الإسبينل يوجد على شكل بلورات ثمانية في الصخور المتحولة و التي تغيرت بتأثير درجة الحرارة و الضغط العاليين. و يسمى الاسبينيل الأحمر الشفاف باسم الاسبينيل الياقوتى او ياقوت الاسبينيل و قد كان قديما يتم خلطه مع الياقوت الاصلي و يصعب التمييز بينهما .

وهناك نوع أزرق من الاسبينيل يسمى الاسبينيل الكوبالتى لكنه نادر

وهناكم نوع مقلد من الإسبينل نظرا لندرة الإسبينل  الحقيقي و ارتفاع ثمنه ، و يستعمل الإسبينل المقلد عادة في فصوص الخواتم و المجوهرات التقليدية.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.