لايسين Lysine

اللايسين ( و يرمز له بالرمز Lys أو K) و هو حمض ألفا أميني يستخدم في التصنيع الحيوي للبروتينات ، و يوجد بكميات قليلة أو تكون شحيحة في بعض بروتينات النباتات مثل بروتين الجليادين في القمح و الزين في الذرة ، صيغته الكيميائية C6H14N2Oو وزنه الجزيئي 146.190 جرام/مول. فهو يحتوي على مجموعة ألفا- أمين (والتي هي في شكل +HNH3 المُبرتن في ظل الظروف البيولوجية) ، ومجموعة حمض ألفا الكربوكسيليك (والتي هي في صورة −COO− منزوع البروتون تحت الظروف البيولوجية) ، والسلسلة الجانبية اللايسيل (CH2)4NH2)) ، ويتم تصنيفها تصنيفها على أنها حموض أمينية أليفاتية .
و لا يمكن لجسم الإنسان أن يقوم بتصنيع اللايسين ، لذلك فهو ضروري للبشر ويجب الحصول عليه من النظام الغذائي. و في الكائنات الحية التي تقوم بتصنيع اللايسين.
يلعب اللايسين العديد من الأدوار في الانسان، وأهمها تصنيع البروتينات ، ولكن أيضًا في التشابك بين ببتيدات الكولاجين ، واستيعاب المغذيات المعدنية الأساسية ، وفي إنتاج الكارنيتين ، وهو عنصر أساسي في استقلاب الحموض الدهنية. و نظرًا لأهميته في العديد من العمليات البيولوجية ، يمكن أن يؤدي نقص اللايسين إلى العديد من الحالات المرضية بما في ذلك الأنسجة الضامة المعيبة ، وأيضا التمثيل الغذائي للحمض الدهني وفقر الدم ونقص الطاقة البروتينية في النظام. و في المقابل ، يمكن أن يسبب الإفراط في وفرة اللايسين و الناجم عن الهدم غير الفعال ، مشاكل عصبية حادة.
تم عزل اللايسين لأول مرة من قبل الكيميائي البيولوجي الألماني فرديناند هاينريش إدموند دريشيل في عام 1889 من البروتين الكازين في الحليب.

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كلوريد ثلاثي البيوتايلتين Tributyltin Chloride

مادة سائلة عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية C4H9)3SnCl) و وزنها الجزيئي 325.50 جرام/مول. درجة غليانها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.