لانثنيدات

لانثنيدات lanthanides

اسم يطلق على سلسلة من العناصر الفلزية من الجدول الدوري التي تبدأ من السيريوم ( عدده الذري 58 ) و تنتهي باللوتينيوم ( عدده الذري 71 ). و تتميز جميع اللانثنيدات بأن توزيعها الإلكتروني ينتهي بـ 4f 6s . العناصر المكونة لسلسلة اللانثنيدات مرتبة حسب الازدياد في عددها الذري هي : السيريوم  Ce ( 58 ) ، البراسيوديميوم Pr ( 59 ) ، نيوديميوم Nd ( 60 ) ، بروميثيوم Pm ( 61 ) ، ساماريوم Sm ( 62 ) ، ايروبيوم Eu ( 63 ) ، جادولينيوم Gd ( 64 ) ، تيربيوم Tb ( 65 ) ، ديسبورسيوم Dy ( 66 ) ، هولميوم Ho ( 67 ) ، إيربيوم Er ( 68 ) ، ثوليوم Tm ( 69 ) ، يتيربيوم Yb ( 70 ) ، لوتيتيوم Lu ( 71  ) .

و هنا نلاحظ بان اللانثانوم بحد ذاته لا يحتوي على مدار 4f و لكنه احيانا يصنف مع هذه السلسلة بسبب التشابه في خصائصه الكيميائية معها ، كما هو الحال مع اليتيريوم Yt و السكانديوم Sc الموجودين في سلسلة الأكتنيدات . جميع تلك العناصر فضية اللون و نشطة كيميائيا .

لانثنيدات lanthanides

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.