لاكتونات Lactones

لاكتونات ، مركبات عضوية و هي أحد أنواع الاسترات العضوية الحلقية ، التي تتشكل عادة بتفاعل مجموعة حمض الكربوكسيل مع مجموعة هيدروكسيل أو ذرة هالوجين موجودة في نفس الجزيءو تحتوي على حلقة من الذرات بحيث تكون المجموعة –CO.O- جزء منها . يمكن أن تكون اللاكتونات من خلال تفاعل مجموعة–OH ، من جزيء مع مجموعة –COOH من جزيء آخر ناتجا عن ذلك إيستر حلقي . و مثل هذا التفاعل يحدث مع الحموض الكربوكسيلية ألفا هيدروكسي مثل المركب CH2(OH)CH2CH2COOH ( مجموعة الهيدروكسيل المرتبطة  بذرة الكربون الثالثة من مجموعة الهيدروكسيل ) . و يكون ألفا لاكتون الناتج عبارة عن حلقة خماسية ، و بالمثل لدلتا لاكتون حلقات سداسية أما بيتا لاكتونات  التي تتكون من حلقة رباعية لا تحضر مباشرة  من الحموض بيتا هيدروكسي و لكنها تحضر بطرق أخرى .

و تشمل اللاكتونات ذات الأهمية التجارية الديكتين و بيتا بروبانولاكتون المستخدم في تحضير مشتقات حمض الاسيتو خليك و مستبدلات الطرف بيتا في حموض البروبانويك (البروبيونيك) و ايضا مكونات العطور البنتاديكانولايد و الامبرتولايد و فيتامين ج؛ والمضادات الحيوية الميثايمايسين ، إريثرومايسين ، وكاربومايسين.
إن تحتوي جاما لاكتونات و أيضا دلتا لاكتونات، على حلقة خماسية أو سداسية على التوالي ، هي الأكثر شيوعًا. و تتشكل اللاكتونات بسبب فقدان الماء من الحموض الهيدروكسيلية المقابلة ، وهي عملية تحدث غالبًا بشكل تلقائي حتى في المحاليل المائية. و يتم تصنيع الديكتين وبيتا-بروبانول أسيتون عن طريق تفاعل الكيتين مع نفسه أو مع الفورمالديهايد ، على التوالي. و يتم تحضير اللاكتونات التي تحتوي على 7 إلى 24 ذرة في الحلقة عن طريق التقطير البطيء للحموض الهيدروكسيلية المناسبة تحت ضغط مخفض إلى حد كبير.

توجد اللاكتونات بشكل كبير في المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة دهون عالية  وفي العديد من أنواع الفواكه كمكونات عطرية. فمثلا ، يوجد دلتا-ديكالاكتون δ-Decalactone في دهن الحليب  وفي الزبدة أيضا و هذا ما يعطيها  الرائحة و الطعم حلو. كما يوجد دلتا-ديكالاكتون في الاناناس و الفراولة و المشمش وغيرها من الفاكهة.

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.