كينالدين Quinaldine

كينالدين Quinaldine : مادة زيتية عديمة اللون توجد في قطران الفحم ، رائحتها تشبه رائحة الكينولين ، وكينالدين Quinaldine يتغير لونها إلى البني المحمر عند تعريضها للهواء. صيغتها الكيميائية C9H6NCH3 و وزنها الجزيئي 143.18 جرام/مول. درجة غليانها تتراوح ما بين 246-247 و كثافتها تقريبا 1.06 جرام/سم3 . غير قابلة للذوبان في الماء و قابلة للذوبان في الكلوروفورم و الإيثر.

 

استخلاص و تحضير الكينالدين 

يمكن استخلاص هذه المادة من قطران الفحم، كما يمكن تحضيرها من الأنيلين والبارالدهيد كم خلال طريقة سكراوب Skraup ، أو من الأنيلين والكروتونالدهيد من خلال طريقة ديوبنري-فون ميلر المعدلة من طريقة سكراوب .
ينتج عن هدرجة الكوينالدين مركبا آخر هو 2-ميثيل تتراهيدروكوينولين. و يمكن إجراء هذا الاختزال بشكل انتقائي.

يجب إبقاء العبوة الحاوية لهذه المادة محكمة الإغلاق و بعيدة عن أشعة الشمس . تدخل في مجال الصناعات الدوائية. تعرف هذه المادة أيضا باسم كينلدين Quinaldine  و 2-ميثيل كينولين methylquinoline  .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.