الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كيمبيرلايت ( صخر الألماس ) Kimberlite

كيمبيرلايت ( صخر الألماس ) Kimberlite

يعرف أيضا باسم الأزرق الأرضي و هو صخر ناري نادر ذو لون قاتم ، كثيف  و ثقيل ، و يعتبر الصخر الوحيد الذي يحتوي على الألماس و يوجد هذا الصخر في جنوب افريقيا و خصوصا في منطقة كيمبيرلي و في منطقة يوكوتيا في سيبيريا و تنزانيا و أستراليا .

الكيمبرلايت صخر له  اهميته ذائعة الصيت لأنه يعتبر خام الماس كما ذكر اعلاه . و ينشأ هذا النوع من الصخور البركانية عندما تتدفق الحمم البركانية بسرعة كبيرة من عمق وشاح الأرض، تاركةً وراءها أنبوبًا ضيقًا من هذه الصخرة ذات اللون الاخضر الداكن. و لهذا الصخر تكوين فوق مافي (فوق قاعدي) و يحتوي على نسبة عالية من الحديد والمغنيسيوم – ويتكون بشكل كبير من بلورات الأوليفين مع كتل تتكون من مخاليط مختلفة من السربنتين ومعادن الكربونات و الديوبسايت والفلوجوبايت. فالماس والعديد من المعادن الأخرى ذات الضغط العالي موجودة بكميات أكبر أو أقل. كما أنه يحتوي على الزينولايثات xenoliths .
تنتشر أنابيب كيمبرلايت بالمئات في أكثر المناطق القارية القديمة ، وهي الرواسخ. فمعظمها يكون على بعد بضع مئات من الأمتار من سطح الارض ، بحيث يصعب العثور عليها فمتى ما تم العثورعليها تصبح مناجم للماس. و يبدو أن جنوب إفريقيا لديها أكثر من غيرها ، و قد حصل الكيمبرلايت على اسمه من منطقة كيمبرلي للتعدين في ذلك البلد.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.