الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كيفية التخلص من المصابيح المحتوية على الزئبق

كيفية التخلص من المصابيح المحتوية على الزئبق

الزئبق معدن ثقيل شديد السمية. على الرغم من أنه قد لا يكون لديك أي موازين حرارة زئبقية في منزلك ، إلا أنه من المحتمل أن تكون لديك عناصر أخرى تحتوي على الزئبق ، مثل المصابيح الفلورية أو غيرها من المصابيح الكهربائية المحتوية على الزئبق ، أو منظمات الحرارة المحتوية على الزئبق. فإذا ما كُسر مقياس حرارة زئبقي أو ترموستات أو لمبة فلورسنت ، فأنت بحاجة إلى أن تكون أكثر حذراً في تنظيف الحادث مما قد تعتقد. فيما يلي بعض الممارسات التي لا يجب القيام بها ، بالإضافة إلى توصيات بشأن أفضل طريقة للتنظيف بعد انسكاب الزئبق أو تسربه. كما يمكنك زيارة موقع وكالة حماية البيئة الأمريكية للحصول على مساعدة إضافية في التنظيف بعد وقوع حادث يتعلق بالزئبق.

ما لا يجب فعله بعد تسرب الزئبق
– لا تقم بشفط أو تنظيف بقايا الزئبق من خلال مكنسة الشفط ، فهذا الأمرسيؤدي إلى إطلاق الزئبق في الهواء وزيادة مستوى التلوث بشكل كبير، و لا تقم بإزالة و تنظيف بقايا الزئبق أو الزجاج المكسور بالمكنسة. يؤدي ذلك إلى تفتيت الزئبق إلى قطرات أصغر ، مما يزيد من مساحة سطحه بحيث يدخل المزيد من الزئبق في الهواء وينتشر حوله.
– لا تصب الزئبق في الصرف الصحي فذلك يمكن أن يمكن أن يغلق أنابيب الصرف الصحي الخاصة بك ويحدث تلوثا خطيرا في نظام الصرف الصحي الخاص بك أو نظام الصرف الصحي العام.
– لا تغسل الملابس الملوثة بالزئبق مع الملابس العادية في غسالة الملابس. هذا يلوث الغسالة الخاصة بك ، وجميع الملابس الأخرى في الغسيل، والمياه التي يتم غسلها في المجاري. فإذا كنت تستخدم مجففة للملابس ، فأنت تطلق الزئبق في الهواء وتسمم نفسك بشكل أساسي.

فلا تفعل أي شيء من شأنه أن ينشر الزئبق أو يتسبب في أن يصبح محمولا جواً. و لا تجعل الزئبق يلامس حذائك و لا تعيد استخدام أي قطعة قماش أو إسفنجة لامست الزئبق.

كيفية التخلص من لمبة الفلورسنت المكسورة
– المصابيح الفلورية والمصابيح الموفرة للطاقة تحتوي على كميات صغيرة من الزئبق. إليك ما يجب فعله في حالة كسر المصباح:
– فرغ الغرفة من الناس ، وخاصة الأطفال والحيوانات الأليفة، و لا تسمح للأطفال بمساعدتك في التنظيف.
– اغلاق سخان أو مكيف الهواء وافتح النافذة واترك الغرفة تنتعش بالهواء لمدة 15 دقيقة على الأقل.
– استخدم قطعة من الورق أو الورق المقوى لتجميع القطع المعدنية والزجاجية.
– قم بوضع البقايا المكسورة في وعاء زجاجي بغطاء أو كيس من البلاستيك قابل للغلق.
– استخدم شريط لاصق لالتقاط قطع أصغر من الزجاج و القطع المكسورة.
– ضع الشريط المستخدم في الجرة أو الكيس .
– بينما يجب أن يكون الورق والشريط كافيين لتنظيف البقايا المكسورة على الأرض ، فقد تحتاج إلى تنظيف السجاد أو الارضية بمكنسة الشفط بعد تنظيف جميع البقايا المرئية ثم تخلص من الكيس الخاص بالمكنسة الحاوي على بقايا الأجزاء المكسورة الدقيقة.
– إذا حدث الكسر علفى الملابس أو الفراش ، فيجب لفها وإلقاءها.
– تحقق من لوائح التخلص من النفايات السامة حسب تعليمات وزارة البيئة في المنطقة التي تعيش فيها.

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.