كيتامين Ketamine

كيتامين Ketamine :

مادة صلبة بلورية ، صيغتها الكيميائية C13H16ClNO و وزنها الجزيئيكيتامين Ketamine 237.73 جرام/مول. درجة انصهارها 92.5 درجة سيليزية. و الكيتامين عقار يستعمل في الطبّ الإنساني والبيطري و قد طور من قبل شركة بارك- ديفيس في عام 1962.

و الكيتامين هو مخدر عام يتم تعاطيه بالحقن ويستخدم إلى حد كبير في العمليات التشخيصية والجراحية قصيرة المدى ، ولكنه كان محدود الاستخدام بسبب آثاره الجانبية النفسية بما في ذلك الهلوسة الحية والإثارة والارتباك، و كان يستعمل الكيتامين بطريقة غير شرعية كمادة مخدرة من قبل بعض المدمنين.

و للكيتامين أيضًا إمكانية إساءة الاستخدام كبيرة ويستخدم بشكل غير مشروع كمخدر .كيتامين Ketamine

 

مخاطر الكيتامين

يمكن أن يؤدي استخدام الكيتامين على المدى الطويل إلى التهاب وتهيج المثانة البولية والإحليل ، وقد تم وصف تغييرات مماثلة مؤخرًا في القناة الصفراوية ، مما يؤدي إلى إصابة الكبد الحادة أو المزمنة التي يمكن أن تشبه التهاب الأقنية الصفراوية . و للكيتامين تأثيرات واسعة على البشر، و منها فقدان الشعور بالألم، و التخدير، و الهلوسة، و ارتفاع ضغط الدم.

كيتامين Ketamine

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.