الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » كوينين (كوايناين) Quinine

كوينين (كوايناين) Quinine

كوينين (كوايناين) : مادة صلبة بلورية بيضاء اللون تستخلص من شجرة الكينا، صيغتها الكيميائية C20H24N2O2 و وزنها الجزيئي 324.42 جرام/مول. درجة انصهارها 177 درجة سيليزية و قابلة للتسامي عند تفريغ عال و عند درجة حرارة تتراوح ما بين 170-180 . شحيحة جدا للذوبان في الماء و قابلة للذوبان في الكحول و الإيثر و الكلوروفورم و ماء هيدروكسيد الأمونيوم.
و هذه المادة عبارة عن كوينيدين شبه قلوي و تمتلك العديد من آليات العمل ، بما في ذلك تقليل أخذ الأكسجين واستقلاب الكربوهيدرات و تعطيل استنساخ الحمض النووي عن طريق عمل خلل في الحمض النووي و ايضا تقليل استثارة ألياف العضلات عن طريق تغيير توزيع الكالسيوم. يثبط هذا العامل أيضًا مضخة تدفق الدواء P-glycoprotein الذي يتم التعبير عنه بشكل مفرط في الأورام المقاومة للأدوية المتعددة وقد يحسن فعالية بعض العوامل المضادة للأورام.

 

استخدامات كوينين (كوايناين) 

كما تم استخدام الكوينين لقرون في الوقاية والعلاج من الملاريا، و يستخدم الكينين أيضًا في تشنجات العضلات مجهول السبب. كما ارتبط العلاج بالكوينين بحالات نادرة من تفاعلات فرط الحساسية التي يمكن أن يصاحبها التهاب الكبد واليرقان الخفيف.

كوينين (كوايناين) Quinine

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.