كومارين Coumarin

تعرف هذه المادة أيضا باسم 2،1 -بنزوبيرون Benzopyrone، و هي مادة صلبة ذات رائحة جملة و فواحه تشبه رائحة الفانيلا. صيغتها الكيميائية C9H6O2 و وزنها الجزيئي 146.14 جرام/مول و درجة انصهارها تتراوح ما بين 68-70 و درجة غليانها 301.7 درجة سيليزية و كثافتها 0.935 جرام/سم3 . قابلة للذوبان في الماء و الكحول و الكلوروفورم و الإيثر. تستعمل في صناعة الأدوية كمادة منكهة .

و يمكن تحضير الكومارين من خلال عدد من التفاعلات ، فمثلا من خلال تفاعل بيركين تحضيرهذه المادة من تفاعل الساليسيلألدهيد وهيدريد . أما تكثيف بيكمان Pechmann فإنه يوفر طريقًا آخر إلى الكومارين ومشتقاته ، وكذلك تفاعل أسيلة كوستانيكي Kostanecki acylation ، والذي يمكن استخدامه أيضًا لإنتاج الكرومونات.

يوجد الكومارين بشكل طبيعي في العديد من النباتات ، ولا سيما بتركيز عال في حبوب التونكا، كما يوجد في عشب الفانيليا والخشب الحلو والعشب الحلو والبرسيم الحلو
و من النباتات الأخرى التي تحتوي على محتوى كبير من الكومارين هي القرفة وفي العديد من أصناف شجرة زهر الكرز و تم العثور على الكومارين بشكل طبيعي أيضًا في العديد من النباتات الصالحة للأكل مثل الفراولة والكشمش الأسود والمشمش والكرز.

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.