كوليسترول Cholesterol

كوليستيرول

كحول معقد يعتبر المكون الأساسي لجميع الدهون والزيوت الحيوانية.  يمكن أن ينشّط ليكون فيتامين د . الكوليسترول هو واحد مجموعة المركّبات المعروفة باسم الستيرويدات و تشترك جميع مركبات الستيرويدات في تركيبها الجزيئي في وجود أربع حلقات مدمجة ، ثلاث منها سداسية و رابعة خماسية ،  ونظرا لكتلتها العالية فإنها لا تذوب في الوسط الخلوي المائي ، بينما تذوب في الدهون و بالتالي تتيح الفرصة بتخزينها في الأنسجة الدهنية .  يستعمل الجسم الكولسترول في تكوين جدار الخلايا و أيضًا لإنتاج هرمونات محددة تشمل هرمونات الجنس و هرمونات اللحاء الكظري .

توجد علاقة  بين مستوى الكوليسترول في الدم و بين تطور مرض تصلب الشرايين. فزيادة نسبة الكوليسترول في الدم تشجع ترسيبه على جدران الأوعية الدموية فيعيق مجرى الدم من جهة كما يؤدي إلى تصلبها مما يفقدها المرونة في الانقباض و الانبساط و بالتالي ممكن أن تسبب الجلطات و غيرها من أمراض الشرايين و الأوردة .

و على الرغم من أن العديد من الأطعمة تحتوي على الكوليسترول مثل مشتقات الألبان و اللحوم إلا أنه  ليس لنا حاجة للتزود بالكوليسترول في غذائنا فخلايا الجسم قادرة على إنتاجه بشكل عام و ينتج الكبد ما يقارب 70٪ من حاجة الجسم للكوليسترول و على الرغم من أن إنتاجه في الجسم يقل عند تناولنا أطعمة غنية بالكوليسترول إلا أن ما ينتج عادة في الجسم يزيد عن حاجة الإنسان .يفرز الكوليسترول ومشتقاته من خلال غدّد الزيتية في الجلد لتعمل كملين و غطاء واقي يغطي الشعر و الجلد . يستعمل دهن الصوف و هو دهن ينتزع من صوف خراف و يتركب بشكل كبير من إسترات كوليسترولية في العديد من التطبيقات التجارية حيث زيوت التشحيم  المواد الحافظة الجلدية و المراهم  و مستحضرات التجميل.

يوجد الكوليسترول في جميع خلايا الجسم والمخ والجهاز العصبي والعضلات والجلد والكبد والقلب والأمعاء، ويستخدم في تكوين العصارة الصفراوية التي تلعب دوراً مهماً في هضم الدهون ، ويدخل أيضاً في تكوين الهرمونات الجنسية sex hormones وتكوين غشاء الخلية .
ويوجد الكوليسترول في الأغذية ذات الأصل الحيواني فقط مثل صفار البيض والكبد والمخ ، وهي تعتبر من مصادر الرئيسية ويوجد أيضاً في اللحم والسمك والحليب وجميع منتجاته .
ويحتاج الجسم من الكوليسترول إلى حوالي 400-500ملليجرام / يوم ، ويستطيع الكبد أن يقوم بتصنيع 700-1000ملليجرام / يوم . ولذلك إذا كان الطعام يحتوي على كمية قليلة منه ، فإن الكبد يقوم بتصنيع ما يحتاجه الجسم .
الشروط الواجب توافرها في غذاء الإنسان :
1 – احتواءه على كمية من البروتين كافية لإمداد الجسم بالأحماض الأمينية الضرورية .
2 – احتواءه على كمية من المواد العضوية مثل البروتين والدهون و الكربوهيدرات .
3 – احتواءه على كمية كافية من الفيتامينات للوقاية من أمراض عديدة .
4 – احتواءه على أملاح معدنية .
5 – احتواءه على كمية كافية من الماء .
6 – خلوه من أي مواد سامة أو ضارة بالجسم .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

معامل المكافيء (معامل المكافىء) stoichiometric coefficient

معامل المكافيء و يرمز له بالرمز ( V ) و هو الرقم الذي يظهر أما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.