كوفار Kovar

الاسم التجاري لسبيكة تتكون من الحديد و الكوبالت ( 15-25 ٪ ) و النيكل تتميز بمعامل تمدد مشابه لمعامل التمدد للزجاج . تستخدم هذه السبيكة في صنع الروابط المعدنية التي تدخل في الزجاج أو الأدوات الزجاجية التي تتعرض لتغيرات في درجات الحرارة .

تم ابتكار كوفار لتلبية الحاجة إلى تثبيت موثوق بين الزجاج و الفلز ، وهو مطلوب في الأجهزة الإلكترونية مثل المصابيح الكهربائية والأنابيب المفرغة وأنابيب أشعة الكاثود ، وأنظمة التفريغ في الكيمياء وغيرها من البحوث العلمية.
فلا يمكن لمعظم الفلفزات أن تثبت بالزجاج بإحكام لأن معامل التمدد الحراري ليس مثل الزجاج ؛ عندما يبرد المفصل بعد التصنيع ، تتسبب الضغوط الناتجة عن معدلات التمدد المختلفة للزجاج والمعدن في تصدع المفصل.
فسبيكة الكوفار لا تمتلك فقط تمددًا حراريًا مشابهًا للزجاج ، ولكن منحنى التمدد الحراري غير الخطي يمكن غالبًا جعله يتناسب مع الزجاج ، مما يسمح للمفصل بتحمل نطاق درجة حرارة واسع. و كيميائيًا ، فإنها ترتبط بالزجاج عبر طبقة أكسيد وسيطة من أكسيد النيكل (II) وأكسيد الكوبالت (II). فنسبة أكسيد الحديد المنخفضة سببه اختزاله بالكوبالت، و تعتمد قوة الترابط بشكل كبير على سمك وطبقة طبقة الأكسيد.
إن وجود الكوبالت يجعل طبقة أكسيد أسهل للانصهار و الذوبان في الزجاج المصهور. و عادة ما يشير اللون الرمادي أو الرمادي – الأزرق أو الرمادي – البني إلى التصبيت الجيد بين الزجاج و السبيكة.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.