كودين Codeine

كودين Codeine :

مادة شبه قلوية صيغتها الكيميائية  C18H21NO.3H2O , و وزنها الجزيئي 299.37 ، كثافتها 1.32 جرام/سم3 . و هي أحد مشتقات الأفيون. و الكودبن عبارة عن مسحوق بلّوري أبيض , قليلة الذوبان في الماء و قابلة كودين Codeineللذوبان في المذيبات العضوية. عندما تسخن، تفقد الماء أولا و بعد ذلك تذوب عند 156 ° سيليزية . كيميائيا للكوديـن تأثيرات فسيولوجية مماثلة للمورفين و لكن بدرجة أقل و تستعمل مادة الكوديـن لتخفيض الألم و للحد من السعال.

 

استخلاص الكودين 

تم عزل الكوديين لأول مرة من قبل الكيميائي الفرنسي بيير جان روبيكيت في عام 1832 ، ويمكن استخراج الكوديين مباشرة من الأفيون ، ولكن يتم إنتاج معظم الكودايين من المورفين ، وهو أحد مشتقات الأفيون الأخرى. و بسبب آثاره المخدرة ، يتم التحكم في توزيع الدواء من قبل مختلف الوكالات الحكومية و  يعتبر الكوديـن المركب الأساسي للافيونات الضعيفة و المتوسطة مثل الترامادول , ديكستروبروبيكسيفن, دايهيدروكوديـن, هيدروكوديـن و اوكسيكوديـن.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.