كوبالت

كوبالت Cobalt
كوبالت Cobalt

كوبالت Cobalt :

عنصر فلزي مغناطيسي لونه فضي مبيض رمزه الكيميائي Co , يستعمل بصورة رئيسية لصنع السبائك. العدد ذري للكوبالـت 27، و هو أحد العناصر الانتقالية من الجدول الدوري ، وزنه الذري 58.933 و.ك.ذ، كثافته 8.9 جرام/سم3 ، درجة انصهاره 1492.9 درجة سيليزية ، و درجة غليانه 3099.8 درجة سيليزية . أكتشف الكوبالت عام 1735 من قبل الكيميائي السويدي جورج براندت .عند درجات الحرارة العادية يتميز بالصلابة الضعيفة نسبيا و بالمرونة المنخفضة و لكن عند درجات الحرارة العالية تزداد مرونته .

للكوبالت عدّة نظائر مشعة معروفة و أكثرها أهمية الكوبالـت المشعّ -60 ، فنصف العمر له  5.7 سنة و ينتج  أشعة جاما  المركّزة. يستعمل الكوبالـت -60  على نطاق واسع في الصناعة وفي علاج الإشعاعي . يعتبر الكوبالـت العنصر الثلاثون من حيث وجوده في القشرة الأرضية .

فالكوبالت يوجد في الأرسينيد (الزرنيخيد) CoAs2 المعروف باسم معدن السمالتايت و أيضا يوجد في مركب كبريتيد الكوبالـت الزرنيخي CoAsS حيث معدن الكوبـالتايت   ؛ و أيضا يوجد في مركب زرنيخات الكوبالـت المائية Co(AsO4)2.8H2O و يعرف باسم معدن الإيريثرايت المعروف بزهرة الكوبالـت . تعتبر خامات الكوبالتايت المصدر الأساسي للنيكل و هذه الخامات توجد في كندا، و جمهورية الكونغو الديمقراطية (سابقا زائير) وزامبيا.

 

استخدامات الكوبـالت

إن السبائك المقاومة حراريا، و المعروفة باسم السبائك الأفضل ، و التي تحتوي على الكوبالـت تستعمل في الصناعة و في محرّكات التوربينات الغازية للطائرات. أما السبيكة مع الفولاذ المعروفة باسم فولاذ الكوبالـت تستعمل لصنع المغناطيسات الدائمة. و مع كربيد التنجستن، يكون الكوبالـت الكاروبلاي، و هي مادة صلبة جدا تستعمل لقطع و تشكيل و معالجة الفولاذ ، و خلط الكوبالـت مع الكروم ينتج مادة تعرف باسم ستيلايت و هي لنفس الغرض السابق .يستعمل الكوبالـت أيضا في مجففات الطلاء والسيراميك، وكمحفّز للتفاعلات الكيميائية .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مصدر الصورة : https://commons.wikimedia.org/wiki/File:Cobalt-3.jpg

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

عنوان شركة المصنع الأردني للأجهزة التعليمية – الشركة الرائدة في مجال التجهيزات المخبرية

شركـة المصنـع الأردني للأجهزة التعليمية يطلب الكثيرون من زوار هذا الموقع العديد من الأجهـزة و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.