كهرمان Amber

صموغ و راتنجات متحجرة من أشجار الصنوبريات القديمة تكونت أثناء الحقب الجيولوجي الثالث و هي عبارة عن مواد غير متبلورة ذات لون أصفر أو بني مصفر . و هي توجد اما على شكال حبيبات او كتل كبيرة و هي هشّة قليلا و تبعث رائحة مميزة مقبولة عند فركها .عند حرق الكهرمان ينتج لهب لامع و رائحة لطيفة و يصبح سالبي الكهربائية بالإحتكاك.و احيانا قد توجد بعض الحشرات القديمة المنقرضة في عينات الكهرمان.  يوجد الكهرمان في الشاطئي الجنوبي من البحر البلطيقي و يوجد ايضا في رومانيا، سيبيريا، و جرينلاند، مينامار (المعروفة سابقا ببورما)، أستراليا، والولايات المتّحدة. يستعمل الكهرمان في الفنون وفي صناعة المجوهرات و غيرها .

و الكهرمان غير متجانس في التكوين ، لكنه يتألف من عدة أجسام راتنجية قابلة للذوبان في الكحول والإثير و الكلوروفورم بالإضافة إلى مواد أخرى بيتومينية غير قابلة للذوبان . و يعتبر الكهرمان جزيء كبير و يتشكل عن طريق البلمرة الجذرية الحرة للعديد من المكونات القديمة ، و كلما نضج الكهرمان على مر السنين يتم حدوث المزيد من تفاعلات البلمرة و التداخلات و التشابكات فيما بين مكونات الكهرمان.
و عندما يتم تسخين الكهرمان عند 200 درجة سيليزية فإنه يتحلل ، وينتج عنه زيت الكهرمان ، ويترك بقايا سوداء تُعرف باسم “صمغ الكهرمان” عندما يتم تذويبه في زيت التربنتين أو في زيت بذر الكتان ، فإن هذا يشكل “ورنيش الكهرمان” .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.